تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المالكي:عقد القمة ببغداد رسالة بان العراق ملتزم بمحيطه العربي

محطة أخبار سورية

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن انعقاد القمة العربية في العراق تعد رسالة إلى العالم بأنه ملتزم بمحيطه العربي، مثمنا موقف الجامعة الداعم لعقد القمة المقبلة في بغداد، فيما اعتبر أمين عام الجامعة العربية عمر موسى أن دور بغداد بدأ يتحول بسرعة إلى دور قيادي في الإطار العربي.

 

وقال المالكي، في مؤتمر صحافي مشترك مع موسى، ان "انعقاد القمة العربية في العراق بمثابة رسالة إلى العالم بأنه ملتزم بمحيطه العربي"، لافتاً إلى أن الأمين العام للجامعة وعدنا بارسال مقترحات للموضوعات التي ستطرح في القمة .

 

وأضاف المالكي أن "العراق أيضا لديه موضوعات سيطرحها على القمة وستضاف على تلك المقترحات ومنها، ما يتعلق بالعراق ومنها ما يتعلق بعلاقاتنا مع بقية الدول العربية أو دول المنطقة بشكل عام والقمة العربية هي التي ستختار أي المواضيع ستطرح للمناقشة واتخاذ القرارات بشأنها".

 

من جهته قال موسى أن "زيارته الحالية لبغداد جاءت للإطلاع على استعدادات العراق لاستضافة القمة العربية وبحث البنود الأساسية التي ستعرض عليها مشيرا إلى أنه بحث مع المالكي الوضع الإقليمي ودور العراق الريادي في الإطار العربي الذي قال انه "يتحول بسرعة إلى دور قيادي ما يجعل له ثقلا في العالم العربي والمنطقة".

 

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية وصل الى بغداد في وقت سابق من اليوم السبت إلى بغداد في زيارة رسمية لاجراء مشاورات مع القادة العراقيين بشان استعدادات العراق لاستضافة القمة العربية المقبلة.

 

من جانب اخر، عقد موسى مؤتمرا صحافيا مع وزير الخارجيه العراقي هوشيار زيباري بعدما اجرى معه مباحثات تركزت على الاستعدادات الجارية في العراق لعقد القمة العربية المقبلة.

 

واكد موسى ان العراق "يجب ان لا يكون مغيبا عن محيطه العربي لإنه جزء هام من النسيج العربي ويجب ان يعود لدوره القيادي في العالم العربي"، واصفا الاستعدادات الجارية في العراق لاستضافة القمة بأنها على درجة عالية من الكفاءة.

 

وأضاف "بحثت مع الحكومة العراقية الاستعدادات اللوجستية لعقد القمة العربية المقبلة وجدول إعمالها كإستفتاء السودان وما سيترتب عليه من نتائج وتطورات فضلا عن القضية الفلسطينية".

 

واعلن موسى أن جميع الدول العربية ستشارك في القمة العربية المقبلة في بغداد مع اختلاف نسب التمثيل لكل دولة، مؤكدا أن اجتماعات القمة العربية لا تسبب ضيق لأي احد كونها تهدف لحل المشاكل العربية بشكل سلمي.

 

وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني التقى في بغداد مع موسى، الذي سبق ان وصل في وقت سابق من اليوم على راس وفد رفيع في زيارة رسميه تستمر يومين وبحث معه الترتيبات الخاصة بعقد القمة العربية القادمة ببغداد في الاسبوع الاخيرمن مارس المقبل.

 

كما تناولت المباحثات الوضع العام في العراق لاسيما بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة .

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.