تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الصين تدعو الغرب إلى عدم التدخل بنظام مبارك

 

محطة أخبار سورية

قالت الصين يوم الخميس ان القوى الخارجية يجب أن تبقى بعيدة عن شؤون مصر في انتقاد مستتر للولايات المتحدة والدول الأوروبية التي تضغط على الرئيس حسني مبارك الذي تطالبه احتجاجات شعبية بالتنحي.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشاو شو في افادة صحفية دورية "الصين تدعو الى ضرورة ان يحدد الشعب المصري شؤونه وضرورة الا يواجه تدخلا خارجيا. واضاف "نعتقد ان مصر لديها الحكمة والقدرة لايجاد الحل المناسب واجتياز هذا الوقت الصعب."

 

ويعكس موقف بكين ممانعة لانتقاد الحكومات الشمولية في العالم النامي وسياستها القديمة القائمة على التنديد بالتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية خاصة الانتقاد الخارجي للسياسات الصينية.. كما ان الشرق الاوسط مصدر كبير للنفط للاقتصاد الاسيوي السريع النمو.

 

وقال البيت الابيض الاربعاء ان الحكومة المصرية يجب أن تفعل المزيد لتلبية مطالب المحتجين الذين يريدون انهاء فوريا لحكم مبارك المستمر منذ 30 عاما والقائم على حكم الفرد وكذلك تغييرات تشريعية شاملة.

 

وردت حكومة مبارك على الولايات المتحدة بخصوص ما وصفته بمحاولات لفرض الارادة الامريكية على حليف مخلص في الشرق الاوسط قائلة ان الاصلاحات السريعة ستكون ذات خطورة بالغة حتى اذا استمرت الاشتباكات بين المحتجين وقوات الامن.

 

كما دعا المتحدث الصيني الى الاستقرار في المنطقة قائلا ان الصين تدرك ان ازمة مصر لها اثار امنية واسعة.

 

واضاف "مصر بلد مهم في (المنطقة) العربية وافريقيا. استقرار مصر مهم بالنسبة لامن واستقرار المنطقة بأكملها" مضيفا ان الصين تؤيد جهود مصر للحفاظ على الاستقرار واستعادة النظام الاجتماعي.

 

وتورد وسائل الاعلام الصينية الحكومية الخاضعة لرقابة شديدة من الدولة انباء عن الاضطرابات في مصر لكنها تلغي التعليقات العامة ذات الطابع السياسي من المدونات الصغيرة خوفا من ان تنتقل دعوة الاصلاح في مصر الى الصين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.