تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تونس: رفع حظر التجول نهائياً وتمديد حالة الطوارئ

 

محطة أخبار سورية

قررت وزارة الداخلية التونسية رفع حظر التجول نهائيا عن جميع المناطق التونسية إلا أنها مددت العمل بإجراءات حالة الطوارئ التي فرضت في البلاد منذ منتصف كانون الثاني الماضي.

 

ونقلت وكالة الانباء التونسية وات عن الوزارة قولها في بيان.. إنه وفي إطار الالتزام باليقظة للحيلولة دون كل ما من شأنه أن يخل بأمن البلاد أو ينال من النظام العام وسلامة المواطنين وحماية الممتلكات العامة والخاصة تقرر تمديد العمل بإجراءات حالة الطوارىء اعتبارا من الثلاثاء 15 شباط إلى أن يصدر ما يخالف ذلك مضيفة أن منع تجول الاشخاص والعربات قد تم رفعه على كامل تراب الجمهورية التونسية.

 

وأعلنت حالة الطوارئ في البلاد في 14 كانون الثاني الماضي قبل مغادرة الرئيس التونسي السابق للبلاد أما حظر التجول فطبق منذ 21 كانون الثاني و خفف تدريجيا فيما بعد.

 

في سياق متصل,دعت وزارة الداخلية التونسية عناصر قوات الامن الداخلي إلى التنبه والتحلي باليقظة في مواجهة المحاولات الرامية إلى إثارة البلبلة واختلاق مزاعم زائفة وافتراءات غرضها زعزعة الثقة داخل الاجهزة الامنية والمساس بعلاقة التعاون والتكامل القائمة بينها وبين وحدات الجيش الوطنى التونسي.

 

وذكرت وكالة الأنباء التونسية أن الوزارة نوهت في رسالة لها بالحس المدنى لعموم المواطنين و جهود إطارات و أعوان قوات الأمن الداخلي لحماية أمن البلاد وسلامة المواطن والممتلكات العامة والخاصة رغم ما تعرض له العديد من المنشآت الأمنية من عمليات نهب وتخريب واحراق.

 

وفي سياق متصل استنكرت الوزارة تظاهر بعض المتشددين أمام بعض المعالم الدينية في تونس واطلاقهم شعارات معادية للاديان وتحرض على العنف والعنصرية.

 

واعتبرت الوزارة في بيان ان هوءلاء ليس لهم من غاية سوى النيل من القيم القائمة على احترام الحريات والمعتقدات والتسامح والتعايش السلمي بين كافة الاطياف وضمان ممارسة الحقوق المدنية مؤكدة انها لن تدخر اي جهد للحفاظ على هذه القيم والتصدي لكل من يحاول التحريض على العنف أو إثارة الفتنة بين ابناء الشعب التونسي والمساس بصفو الامن العام.

 

من جانب آخر, قال فرانكو فراتيني وزير الخارجية الايطالي إنه تم الاتفاق على اقرار تعاون عملي بين تونس وايطاليا في مجال التصدى لتدفقات الهجرة غير الشرعية.

 

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن فراتيني قوله في لقاء مع الصحافة عقب جلسة العمل التي جمعته امس مع محمد الغنوشي الوزير الاول التونسي انه اقترح على تونس ارساء تعاون عملي في ظل احترام سيادة الدولة التونسية بهدف وقف ظاهرة الهجرة غير الشرعية من مصدرها موضحا ان ايطاليا ستمنح تونس مجموعة من المساعدات العملياتية تتمثل بالخصوص في وضع تجهيزات ذات تكنولوجيات متطورة وشبكة من الرادارات للرصد وزوارق سريعة وهي معدات ستوكل مهمة تشغيلها للتونسيين.

 

وأعلن فراتيني عن تشكيل لجنة فنية من اجل اعداد برنامج عملياتي مؤكدا اهمية تفعيل الاتفاق الثنائي الخاص بالهجرة والذى ينص على واجبات والتزامات الطرفين وامكانية مراجعة حصص الهجرة المنظمة.

 

وفي سياق متصل أعلن فراتيني عن رفع القيود على السفر إلى تونس مؤكدا رغبة بلاده في اعادة تنشيط خطوط التمويل وبعث خطوط جديدة بقيمة100 مليون يورو لتمويل مشاريع سيعلن عنها خلال المؤتمر الدولي المزمع تنظيمه في اذار القادم بقرطاج.

 

ومن المقرر أن يتم في هذا الاطار تنظيم اجتماع الخميس القادم في ايطاليا يضم مسؤولين من تونس وممثلين عن المؤسسات الصغرى والمتوسطة وهيئات استثمار وممثلي مقاطعات ايطالية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.