تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر: وزراء جدد للخارجية والداخلية والعدل والثقافة

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

بدأت ملامح التشكيلة الوزارية لحكومة رئيس الوزراء المصري الجديد عصام شرف تتضح الأحد مع الإعلان عن اختيار أربعة وزراء جدد لحقائب الداخلية والخارجية والعدل والثقافة مستجيبا بذلك لأحد المطالب الرئيسية لشباب ائتلاف الثورة.

 

وبثت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قائمة بأسماء 20 وزيرا استقبلهم رئيس الوزراء من بينهم ستة وزراء جدد سيتولون حقائب الخارجية والداخلية والعدل والثقافة والقوى العاملة والبترول.

 

غير ان الوكالة نقلت عن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء مجدي راضي ان "جميع الشخصيات" التي التقاها شرف الاحد "مرشحة" لتولي مناصب وزارية و"لن يتم تأكيد" تعيينها الا بعد اقرارها من قبل المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى زمام الامور في مصر منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي اثر ثورة شعبية استمرت 18 يوما.

 

ومن المقرر ان يعقد رئيس الوزراء الجديد مؤتمرا صحفيا بعد ظهر الاثنين يرجح ان يعلن خلاله التشكيلة النهائية لحكومته.

 

وسيتولى وزارة الخارجية، وفقا للوكالة المصرية، نبيل العربي خلفا لأحمد أبو الغيط فيما كلف اللواء منصور العيسوي حقيبة الداخلية خلفا لمحمود وجدي اما حقيبة العدل فاسندت الى محمد عبد العزيز الجندي خلفا لممدوح مرعي وسيتولى عماد ابو غازي وزارة الثقافة التي ضمت اليها الاثار، كما سيتولى شريف إسماعيل وزارة البترول بدلا من محمود لطيف.

 

وبتغيير وزراء الداخلية والخارجية والعدل يكون رئيس الوزراء الجديد -- الذي حمله المتظاهرون على الأعناق يوم الجمعة الماضي في ميدان التحرير باعتباره مرشحهم والذي اكد امامهم انه "يستمد شرعيته منهم" -- استجاب لمطلب رئيسي من مطالب "شباب ائتلاف الثورة" والقوى السياسية المصرية وهو ابعاد الوزراء القدامى الثلاثة الذين يحملونهم العديد من اوزار عهد مبارك.

 

وتحظى الشخصيات الجديدة كلها بالاحترام في الاوساط السياسية المصرية ومعروف عنها النزاهة.

 

وكان نبيل العربي "76 عاما"، وهو دبلوماسي محنك وخبير في القانون الدولي، تدرج في وزارة الخارجية المصرية حتى أصبح سفيرا لمصر في الامم المتحدة.

 

وشارك العربي في مفاوضات كامب ديفيد في العام 1978، التي أفضت إلى إبرام معاهدة السلام المصرية-الإسرائيلية في آذار 1979، بصفته رئيسا للإدارة القانونية بوزارة الخارجية المصرية في ذلك الحين.

 

وكان العربي قاضيا في محكمة العدل الدولية في الفترة من 2001 الى 2006، وهو من الشخصيات التي تحظى بالتقدير في مصر بشكل عام.

 

وورد اسم العربي ضمن قائمة الشخصيات التي اقترح "ائتلاف شباب 25 يناير" ضمها الى حكومة رئيس الوزراء الجديد عصام شرف.

 

أما اللواء متقاعد منصور العيسوي الذي سيتولى حقيبة الداخلية في مرحلة حرجة، خصوصا مع تصاعد المطالب بحل جهاز امن الدولة ومع استمرار غياب الشرطة من الشوارع، فيتميز بأنه يأتي من قطاع الأمن العام وليس من جهاز امن الدولة الذي يتهمه المصريون بالمسؤولية عن الاعتقالات والتعذيب وعن توجيه كل السياسات الداخلية في عصر الرئيس السابق.

 

وكان العيسوي محافظا للمنيا خلال النصف الثاني من تسعينات القرن الماضي وينسب اليه الفضل في تهدئة موجة العنف الإسلامي في هذه المحافظة في نهاية التسعينات.

 

اما وزير العدل الجديد محمد عبد العزيز الجندي فهو رجل ثمانيني كان نائبا عاما في مطلع التسعينات ومعروف في أوساط القضاة بطهارة اليد.

 

ويحظى وزير الثقافة الجديد عماد ابو غازي المعروف بالنزاهة والفاعلية باحترام واسع في الاوساط الثقافية المصرية، وهو استاذ جامعي وكان حتى الآن رئيسا للمجلس الأعلى للثقافة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.