تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السواحل التونسية تشهد موجة جديدة من الهجرة غير الشرعية بإتجاه إيطاليا

 

 

 

تشهد السواحل التونسية موجة جديدة من الهجرة غير الشرعية بإتجاه جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية، هي الثانية من حيث حجم عدد المشاركين فيها منذ فرار الرئيس المخلوع بن علي إلى السعودية في الرابع عشر من شهر يناير/كانون ثاني الماضي.

 

وذكرت مصادر إعلامية تونسية الثلاثاء إن هذه الموجة الجديدة بدأت قبل ثلاثة أيام،إنطلاقا من شواطئ محافظات مدني، جنوب البلاد، وصفاقس، جنوب شرق، ونابل، شمال شرق، فيما أعلنت وزارة الداخلية التونسية عن إحباط محاولتين جديدتين للهجرة غير الشرعية.

 

ووفقا للمصادر نفسها، فقد تمكن نحو 1400 مهاجر تونسي غير شرعي خلال يومي السبت والأحد الماضيين من الوصول إلى جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية على متن زوارق ومراكب صيد أبحروا بها من شواطئ تونسية.

 

وفي غضون ذلك، قالت وزارة الداخلية التونسية إن وحدات من الحرس الوطني (الدرك) تمكن ظهر الأمس الإثنين من إحباط محاولتين للهجرة غير الشرعية،شارك فيهما 18 شابا تونسيا.

 

وأوضحت أن عملية إحباط المحاولتين الجديدتين تمت قبالة سواحل مدينة منزل تميم من محافظة نابل الواقعة على بعد نحو 60 كيلومترا شمال شرق تونس العاصمة.

 

وكانت السواحل التونسية شهدت خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير/شباط الماضي موجة غير مسبوقة من الهجرة غير الشرعية بإتجاه السواحل الجنوبية الإيطالية،حيث وصل أكثر من 6 آلاف مهاجر تونسي غير شرعي إلى جزيرة "لامبيدوزا" بعد ثلاثة أيام من فرار الرئيس المخلوع بن علي.

 

وكادت تلك الموجة أن تتسبب في أزمة سياسية بين تونس وإيطاليا، وذلك في أعقاب إعلان وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني أنه سيطلب "السماح للقوات الإيطالية بالتدخل في تونس لوقف عمليات تدفق المهاجرين غير الشرعيين".

 

وقد ردت عليه الحكومة التونسية المؤقتة في نفس الوقت بالتأكيد على لسان الناطق الرسمي بإسمها الطيب البكوش بالقول إن"الشعب التونسي يرفض أي حضور عسكري أجنبي على أراضيه"،فيما حذرت أحزاب سياسية من مغبة أي تدخل عسكري أجنبي في تونس.

 

في المقابل، لم تتردد بعض الأطراف السياسية والحقوقية التونسية إلى الحديث عن مخطط لتشويه "الثورة في تونس"،من خلال دفع الشباب إلى الهجرة ،وبالتالي القول إن شباب تونس يخشى من الثورة التي لم تفتح أمامه أبواب الأمل في المستقبل.

 

غير أن الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، أكدت تحقيقا ميدانيا أجرته بالتعاون مع منظمات حقوقية أخرى، أثبت أن تلك الموجة هي "ظاهرة محلية لعبت فيها الظروف الإقتصادية والإجتماعية التقليدية دورا هاما".

 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.