تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اليمن: تواصل المظاهرات.. ومحاولة لاغتيال محافظ مأرب

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

امتدت المظاهرات وأعمال العنف إلى محافظتي مأرب والجوف في اليمن، حيث أصيب ما لا يقل عن 15 متظاهراً في محافظة مأرب برصاص تقول المعارضة إنه صدر من مرافقي محافظ مأرب العميد ركن ناجي الزايدي، إلا أن السلطات الأمنية نفت ذلك.

 

وقالت إن المحتجين اقتحموا مقر المحافظة واعتدوا على المحافظ بسلاح أبيض في رقبته نقل على أثرها على متن مروحية عسكرية إلى المستشفى العسكري بصنعاء لتلقي العلاج وهو في حالة خطيرة .

 

إلى ذلك شهدت ساحة التغيير في العاصمة اليمنية صنعاء انضمام مزيد من أبناء المحافظات المجاورة لصنعاء والبعيدة عنها، إلى المعتصمين، كان من أبرز هذه المحافظات محافظة عمران التي وصل منها الآلاف من الشباب للانضمام إلى الساحة، بالإضافة إلى الآلاف من شباب قبائل بكيل، وذلك بعد نداءات وجهها معتصمو ساحة الجامعة لمؤازرتهم في وجه التهديدات التي قالوا إنهم يتعرضون لها،مثل اقتحام الساحة وفض الاعتصام بالقوة وإحراق الخيام .

 

وبعد يومين داميين سقط فيهما أكثر من ألف مصاب بغازات سامة ألقتها الشرطة تمكن المواطنون من المرور بعدد من الشوارع التي قطعت من قبل ما يسمى “اللجان الشعبية بالحارات” دون أي معوقات، والوصول إلى ساحة التغيير والانضمام إلى المعتصمين الذين حصلوا على دعم كبير من مشائخ البلاد وعلمائها ومثقفيها، والذين وصلوا إلى ساحة التغيير لإعلان انضمامهم إلى المطالبين بإسقاط النظام . كما شهدت الساحة حضوراً نسائياً كبيراً وعددا من الأطفال.

 

وكتب المعتصمون عبارات تدل على مطالبهم بإسقاط نظام الرئيس صالح، وتكدست مجموعة من الأحجار على مداخل الساحة استعدادا لأي هجوم قد يطالهم، فيما انتشرت قوات الجيش التابعة للفرقة الأولى المدرعة التي يقودها علي محسن الأحمر، الأخ غير الشقيق للرئيس صالح لحماية المتظاهرين في الاتجاه الاخر .

 

وكانت اللجنة الأمنية للمعتصمين قد اعلنت القبض في ساعة متأخرة من ليل الأحد الاثنين على عنصرين “مندسين” كانا يحملان أسلحة نارية ملتصقة بإحكام على جسديهما . وذكرت اللجنة أن عناصر أمنية اختطفت 4 شبان قدموا من مدينة عمران مساء الأحد، واودعوا سجن قسم شرطة الجديري بصنعاء بعد أن تعرضوا للتعذيب والضرب المبرح، بعد وضع قنابل وأسلحة في سيارتهم وتصويرها . وحذرت اللجنة من “إقدام الأجهزة الأمنية ووسائل الإعلام الرسمية على إكمال مشاهد مسرحيتها الهزيلة وتقديم المختطفين بأي صورة خُطط لها كعادة هذا النظام الأسري الفاسد” .

 

من جهتها، قالت مصادر أمنية إنه تم ضبط سيارة تحمل أسلحة وقنابل و4 أشخاص من المعارضة متوجهة إلى ساحة الجامعة، ومشيرة إلى أن أجهزة الأمن في العاصمة اوقفت عند الساعة الواحدة والنصف من فجر أمس سيارة تقل 4 أشخاص من عناصر المعارضة بحوزتهم أسلحة وقنابل، كما ضبط بحوزتهم خيمة وشعارات تابعة لأحزاب اللقاء المشترك المعارض كانوا في طريقهم لإدخال تلك الأسلحة والقنابل إلى ساحة الاعتصام بجامعة صنعاء .

 

في الأثناء قالت مصادر أمنية إن أجهزتها المختصة استوقفت فجر أمس الإثنين ثلاثة أشخاص عثر بحوزة أحدهم على وصية لأهله يطلب منهم أن يسامحوه ويسددوا عنه ديونه لأنه متوجه ل”الاستشهاد” في ساحة الجامعة، كما عثر بحوزة الثلاثة على كمية كبيرة من الكمامات .

 

وفي منطقة حرو الواقعة على بعد عشرة كيلومترات من محطة المعالجة المركزية لشركة كنيديان نكسن بمحافظة حضرموت تظاهر ظهر أمس العشرات من شباب المنطقة العاطلين عن العمل والمطالبين بحقوقهم من الثروات التي ترفد خزينة الدولة بما يوازي 70% من إيراداتها، وقطع الشباب الطريق الرئيسي الواصل بين قطاع المسيلة النفطي ومدينة المكلا لمدة أربع ساعات .

 

وفي مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج أصيبت الحياة العامة بالشلل اثر دعوة للعصيان المدني، فيما تواصلت التظاهرات الطلابية بمدينة عدن لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بإسقاط النظام ورحيل الرئيس صالح، وبحسب مصادر محلية فإن المئات مما بات يعرف بشباب الثورة السلمية في الحوطة خرجوا في تظاهرة حاشدة طافت أرجاء المدينة للمطالبة بإسقاط النظام ورددوا هتافات مناوئة، وأصيبت الحياة في الحوطة بحالة شلل تام بعد استجابة أصحاب المحلات التجارية وامتناع الطلاب والدارسين عن الذهاب إلى مدارسهم استجابة لدعوات للعصيان المدني .

 

وفي عدن شهدت كل من خور مكسر والمعلا وكريتر والمنصورة تظاهرات لشباب الجامعة وطلاب الثانويات والمدارس الابتدائية للمطالبة بإنهاء حكم صالح حيث انطلقت تظاهرة خور مكسر من أمام كلية التربية التي أوقفت عمادتها إجراء امتحانات كان مقرراً لها أن تتم أمس بسبب سوء الأوضاع في المدينة، كما شهدت المعلا تظاهرة طلابية منفصلة لاحقا لطلاب جامعة عدن طافت الشارع الرئيسي بالمدينة لذات المطالب .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.