تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القذافي "يهدّد" الغرب ويعتبر ساركوزي "مختلاً عقلياً"

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

هدد العقيد معمر القذافي الغرب بالتحالف مع تنظيم القاعدة حال تم تنفيذ هجوم عسكري ضد ليبيا كما حدث في العراق . وقال في مقابلة مع صحيفة “الجورنال” الإيطالية اليومية إنه يخوض حربا ضد القاعدة، ولكن بلاده ستترك “التحالف الدولي ضد الإرهاب” حال تصرف الغرب معه بشكل مشابه لما حدث مع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين .

 

وقال القذافي إن طرابلس ستتحالف عندئذ مع القاعدة و”تعلن الجهاد” . وشدد على عدم وجود فرصة للحوار مع الثوار، وقال إنه من غير الممكن “التفاوض مع إرهابيين لهم صلة بأسامة بن لادن” . وجدد قوله إن الغرب لا يعرف حقيقة الأمور ودعا لجانا دولية لإلقاء نظرة عن كثب.

 

وأعرب القذافي عن خيبة أمله من رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني، ووصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بأنه يعاني من “خلل عقلي”، وقال إن ليبيا ربما تفكر في إقامة علاقات جديدة مع الغرب مستقبلا حال تغيرت الحكومات الحالية في أوروبا .

 

وقال “سنقاتل وسننتصر، وضع من هذا النوع لن يؤدي إلا إلى توحيد الشعب الليبي” . وأكد أن الثوار سيهزمون وان الشعب الليبي يقف إلى جانبه، معربا عن شعوره بالتعرض “للخيانة” من حليفه السابق رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني . وقال إن الثوار “فقدوا الأمل، وقضيتهم باتت خاسرة” . واضاف أن أمامهم أحد “خيارين الاستسلام أو الهرب”، مؤكداً أن “هؤلاء الإرهابيين يستخدمون المدنيين دروعا بشرية بما في ذلك النساء” .

 

واستبعد إجراء مفاوضات مع الثوار . وقال “نتحاور مع من؟ التفاوض مع إرهابيين مرتبطين بأسامة بن لادن ليس ممكنا، هم أنفسهم لا يؤمنون بالحوار ولا يفكرون إلا بالقتال والقتل” .

 

من جهة أخرى، أكد القذافي في مقابلة مع محطة “إن .تي .في” الألمانية أنه سيتم “تدمير العصابات المسلحة التابعة لابن لادن” وستعود الأمور لطبيعتها . ووصف الأوضاع في معظم البلاد ب”الهادئة والطبيعية” .

 

وردا على سؤال حول تعقيبه على الانتقادات الدولية والانتقادات الحادة التي يوجهها له الاتحاد الأوروبي وأمريكا أجاب القذافي متسائلا “ماذا فعلت لأخيب أملهم؟” وطالب بإرسال لجنة للتحقيق، وقال إن عدد القتلى يقدر بنحو “150 إلى 200 شخص فحسب”، وأشار إلى أن نصف العدد من قوات الأمن الذين لقوا حتفهم بسبب اقتحام مراكز الشرطة .

 

وعندما واجهت المذيعة الألمانية الزعيم الليبي بأنها قابلت العديد من الأشخاص في طرابلس ممن يعارضونه ويخافون من نظامه، رد عليها قائلا إنه ليس عنده منصب وبالتالي لا يمكن توجيه النقد إليه، وأضاف “هل يوجه أحد النقد للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا بسبب سياستها؟” .

 

وأقر القذافي بأنه لم يعد يثق في الغرب ولا شركات الغرب ولا سفراء دولهم الذين قال عنهم إنهم “شاركوا في مؤامرة” . وبناء على هذا أعلن “سنستثمر مستقبلا في روسيا والهند والصين”، وأضاف أن على الغرب نسيان الأمر تماماً . لكنه استثنى ألمانيا من نقده، وقال إنها اتخذت موقفا جيدا للغاية، ولم يستبعد إمكانية حصول ألمانيا على صفقات جديدة . ورأى أنها يجب أن تحصل على مقعد دائم في مجلس الأمن وليس فرنسا .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.