تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"النهار": ميقاتي أنجز تشكيل حكومة لبنانية ثلاثينية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

ذكرت صحيفة "النهار"، أن الرئيس المكلف نجيب ميقاتي أنجز صيغة جديدة معدلة لتركيبة حكومية ثلاثينية بعدما صرف النظر عن صيغة أولى كان اطلع عليها رئيس الجمهورية ميشال سليمان في لقائهما الأخير قبل يومين من 26 وزيراً، إذ اصطدمت هذه الصيغة بتعقيدات في التوزيع الطائفي.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن "الصيغة الجديدة الثلاثينية هي سياسية مطعمة بتكنوقراط يفترض معها إيجاد حل معقول لمطالب رئيس "تكتل التغيير والإصلاح" النائب العماد ميشال عون"، موضحة "أن ميقاتي أعد العدة لاحتمال صدور اعتراضات على هذه الصيغة، فإذا لم تقترن بالموافقة المطلوبة من أطراف الأكثرية الجديدة، فسوق يجد نفسه مضطراً إلى المضي نحو تركيبة جاهزة بديلة تضم 20 وزيراً جميعهم من التكنوقراط".

 

وفي السياق عينه، أعربت أوساط مواكبة لتأليف الحكومة، عن تفاؤلها، بخطوط التشكيلة الثلاثينية، مشيرة في حديثها لـ"النهار"، إلى أن البحث في ملف الحكومة بات متقدماً جداً وفي مراحله النهائية وان ميقاتي يبحث مع الأطراف في الأسماء والحقائب وستكون للبنان حكومة قبل نهاية الشهر الجاري، في أبعد تقدير علما أن الأيام المقبلة ستكون فاصلة".

 

وأوضحت المصادر أن "الاتصالات نشطت أمس مع جميع الأطراف انطلاقاً من العنوان الأساسي الذي وضعه ميقاتي منذ تكليفه من حيث تأكيد دوره رئيس وزراء مكلفاً بالتوافق مع رئيس الجمهورية"، مؤكدة "انه تحت هذا العنوان كل الأمور قابلة للبحث، ونقلت عن ميقاتي انه آلى إلى نفسه الحفاظ على الدستور والانفتاح على جميع الأطراف من دون تحفظ ومن هذا المنطلق أعطى الاتصالات كل مداها لان همه الإنقاذ والإطلالة على اللبنانيين بحكومة منتجة تكون بوابة للحل ولا تتحول أزمة إضافية".

 

كما كشفت الصحيفة "أن موفداً من الأكثرية الجديدة سيقوم اليوم بزيارة العماد عون في الرابية للبحث معه في التطورات والتشكيلة الحكومية المطروحة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.