تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سعوديون يتظاهرون للمطالبة بسحب قواتها من البحرين

مصدر الصورة
وكالات - SNS

 

محطة أخبار سورية

تظاهر مئات من الشيعة السعوديين اليوم في مدينة القطيف وبعض القرى المجاورة لها، داعين حكومة الرياض إلى إطلاق سراح السجناء "المنسيين" التسعة أو محاكمتهم على خلفية مشاركتهم في تفجيرات الخبر في العام 1996 إضافة إلى المطالبة بسحب القوات السعودية المشاركة ضمن قوات "درع الجزيرة" من البحرين.

 

وقال شاهد عيان إن "المحتجين رفعوا أعلاما بحرينية أثناء التظاهرة إضافة إلى صور لبعض السجناء في القطيف".

 

وطالبت مجموعة من رجال الدين في محافظة القطيف بوقف المسيرات الاحتجاجية "ونقلها لأساليب علمية مدروسة من قبل أهل الخبرة من الشباب لحفظ المجتمع من الانقسام والفرقة".

 

وأضاف الشاهد أن قوات مكافحة الشغب السعودية لم تتدخل واكتفت بمراقبة المسيرة التي دامت اقل من نصف ساعة بعد صلاة الجمعة قبل أن يتفرق المتظاهرون.

 

ووصف الشاهد تعامل القوات السعودية بأنه "كان حضاريا..ولم يتردد بعضهم في تقديم ماء الشرب إلى المتظاهرين الذين ابدوا بدورهم حرصا على عدم القيام بأية محاولات للشغب أو إلحاق الضرر بالمحال التجارية.

 

ودعا جمعٌ من العلماء وأئمة الجمعة وأساتذة الحوزة العلمية في محافظة الأحساء "لنبذ الفرقة ورص الصف وتعزيز وحدة المجتمع والأمة واحتضان شباب الأمة والسعي الإيجابي نحو تحقيق ما يصبو إليه المجتمع من حقوق".

 

وأكد العلماء في بيان لهم حمل توقيع نحو 200 من الشخصيات الشيعية" أن من مسؤوليتهم تجاه الوطن تحتم عليهم الاضطلاع بالواجبات كاملة تجاهه، خصوصاً في ظل الظروف الحساسة التي تشهدها المنطقة ومحاولة تجنيبه ما يمكن أن ينجم من تداعيات ومخاطر".

 

ووجه الموقعون نداء "لمجتمع الأحساء وشبابه لتجاوز الفتن الطائفية التي تعصف بالكثير من البلدان الأخرى وهو المجتمع الذي تميز بتعدده المذهبي وتعايش أبناءه جنباً لجنب وسيادة قيم التعاون والتسامح فيما بينهم"، داعين إلى "مزيد من التواصل والتعاون بين أبنائه وأن يظهر الجميع احترامهم المتبادل وتفهمهم لهمومهم المشتركة والخاصة بكل فئة فيه والتناصر بينهم في الحق، والوقوف بوجه كل من يحاول تفتيت وحدتنا وتعايشنا من أي جهة كان".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.