تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"التحالف"يستبق قمةلندن بغارات على سرت وسبها

 

محطة أخبار سورية

أعلن متحدث باسم النظام الليبي مساء السبت أن الائتلاف الدولي شن السبت غارات جوية مكثفة على القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي على الطريق الممتدة بطول 400 كلم بين أجدابيا وسرت شرق ليبيا.

 

وقال المتحدث "مساء اليوم، تتواصل الضربات الجوية ضد شعبنا بكثافة كبيرة. نخسر الكثير من الأرواح لعسكريين ومدنيين".

 

وأضاف "اليوم، استمرت الضربات الجوية على مدى ساعات وساعات، من دون توقف، على الطريق التي تربط أجدابيا وسرت على الساحل بطول نحو 400 كلم".. وتابع "الكثير من المدنيين قتلوا بمن فيهم عائلات كانت تهرب من الضربات الجوية بالسيارة".. ووصف المتحدث هذا الهجوم بأنه "لا أخلاقي وغير شرعي".

 

من جهة أخرى، ذكر التلفزيون الرسمي الليبي اليوم السبت نقلا عن مصدر عسكري ان غارات جوية غربية استهدفت مناطق عسكرية ومدنية في بلدة سبها.. ولم يذكر التلفزيون تفصيلات أخرى.. وتقع سبها جنوبي العاصمة طرابلس في وسط ليبيا.

 

وحقق الثوار الليبيون انجازا كبيرا السبت حيث سيطروا على مدينتي أجدابيا "160 كلم جنوب بنغازي معقل المعارضة" والبريقة "80 كلم إلى الغرب" وهم يواصلون تقدمهم غربا.

 

ودعا المتحدث باسم النظام إلى "وقف عاجل وفوري للضربات الجوية، كما إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن" الدولي حول ليبيا، قائلا إن نظام العقيد القذافي أوقف الهجمات على الثوار منذ أيام عدة.

 

واعتبر أن الائتلاف كثف ضرباته مع اقتراب قمة من المقرر عقدها الثلاثاء في لندن للبحث في "مبادرة فرنسية - بريطانية" بهدف إيجاد حل سلمي للنزاع الليبي.

 

وقال "يبدو أنهم يهاجمون بهذه الكثافة "..." فقط لفرض حل سلمي معين الثلاثاء"، معتبرا انه "من المؤسف وضع حد لهذا العدد من الأرواح فقط للحصول على موقع أفضل خلال مفاوضات الثلاثاء".

 

وأفاد التلفزيون الليبي وشهود أن الائتلاف الدولي شن أيضا مساء السبت غارات جوية على مدينتي سرت "شرق" وسبها.. وفي سرت مسقط رأس القذافي، أفاد احد سكان المدينة عن سماع إطلاق مضادات للطيران وانفجارين.

 

إلى ذلك، تم سماع ثلاثة انفجارات في الجنوب في سبها احد معاقل القذافي وقبيلته، حيث استهدفت الغارات الجوية موقعا عسكريا بحسب شاهد تم الاتصال به هاتفياً.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.