تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أمريكا: القذافي نرجسي ومريض بجنون العظمة

 

محطة أخبار سورية

بعد أن احتار العالم على فهم شخصية القذافي الغامضة، وتصرفاته الجنونية وفلسفته "المتناقضة"، أخيرا وصف التحليل الصادر عن مركز أمريكي متخصص في تحليل شخصيات زعماء العالم، الرئيس الليبي معمر القذافي، بأنه صاحب شخصية نرجسية خبيثة مريضة بجنون العظمة.

 

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن جيرولد بوست الأستاذ بجامعة واشنطن والمؤسس لهذا المركز قوله: "الكثير من الزعماء الدكتاتوريين الذين درسنا شخصياتهم على مدى سنين طويلة يتسمون بالنرجسية الخبيثة".

 

وأوضح بوست ما يعنيه "بالنرجسية الخبيثة" قائلاً: "إنها حالة مرضية لها أربعة أعراض: أولا، شعور مفرط بالعظمة والتفوق يمنع صاحبه من التعاطف مع الآخرين. ثانياً، توجه إرهابي يدفع إلى لوم الآخرين على أي خطأ يقع وإنزال أشد العقاب بهم. ثالثاً: غياب وازع الضمير، وأخيراً، الاستعداد التام لاستخدام أقصى درجات العنف من أجل تحقيق الأهداف".

 

وعن ملامح شخصية معمر القذافي قال جيرولد بوست إنه من خلال كلامه وتصرفاته تتأرجح بين الدهاء ورجاحة العقل من ناحية، والجنون والشطط من ناحية أخرى، وإنه عندما يتعرض لضغوط شديدة يفقد صلته بالواقع وتصبح تصرفاته انفعالية وغير متوقعة.

 

وأعرب بوست عن اعتقاده بأن القذافي يفقد صلته بالواقع في حالتي تحقيق انتصار مهم أو التعرض لخسارة كبيرة. وضرب مثالاً بأن القذافي عندما بدأت قواته تتفوق عسكرياً على المتمردين واقتربت من بنغازي اتسمت تصريحاته بالحدة والانفعالية، وهو ما عكس غروراً ونشوة عارمتين بقرب سحق المتمردين.

 

وأضاف أنه عندما يشعر بالخسارة أو يواجه شبح الهزيمة كما حدث في بداية التمرد، وعندما بدأت العمليات العسكرية لقوات التحالف الدولي، فإنه يصور نفسه على أنه البطل الذي يواجه العالم وحده بجسارة ليس لها مثيل، وهو في نفس الوقت يصدر ردود فعل بالغة التطرف مثل قوله إنه سيقاتل حتى آخر قطرة من دمه، وهو كلام يقوله بقناعة كاملة.

 

وقال بوست إن معمر القذافي ليس بالشخص الذي يمكن أن يقدم على الانتحار، ولا يمكن أن يقبل الرحيل من ليبيا ليعيش حياة هانئة في المنفى.

 

وختم جيرولد بوست حديثه بقوله إن السؤال الذي يدور برأس قادة التحالف الدولي الآن هو: "ما الذي يمكن عمله لتسهيل هروب أعوان القذافي وانضمامهم للمتمردين لتشتد عزلته وتصل إلى الدرجة التي يصبح فيها عاجزاً عن حكم ليبيا؟"

 

يذكر أن هذا المركز التابع لوكالة الاستخبارات الأمريكية بدأ عمله بعد الحرب العالمية الثانية بدراسة شخصية الزعيم النازي أدولف هتلر. 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.