تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تونس ترخص لعشرات الصحف والجمعيات

تونس- محطة أخبار سورية

 

رخصت تونس لـ25 صحيفة ومجلة و81 جمعية في تونس بعد الاطاحة بنظام الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير الماضي وهروبه الى السعودية، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية التونسية في بيانها اليوم.

 

 

 

واكد البيان ان منح هذه التراخيص يندرج في اطار "اثراء المشهد الاعلامي والجمعياتي تماشيا مع روح الثورة التونسية ومبادئها وقيمها".

 

 

 

واضافت ان "عدد التصاريح المتصلة بتكوين جمعيات بلغ 81" هي "خمس جمعيات ثقافية وفنية و22 جمعية علمية و15 جمعية خيرية واسعافية واجتماعية و11 جمعية تنموية وثماني جمعيات ذات صبغة عامة وعشرون ودادية (نوادي)".

 

 

 

واوضحت الوزارة ان وسائل الاعلام المرخص لها تتوزع في "صحف ومجلات يومية واسبوعية ونصف شهرية وشهرية وثلاثية".

 

 

 

وكان منح تراخيص الى الجمعيات ووسائل الاعلام في تونس موضع انتقاد شديد في تونس في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

 

 

 

وندد الكثير من المعارضين والاعلاميين التونسيين "بالانحياز" في منح الرخص لا سيما تلك المتعلقة بالاذاعات الخاصة التي كانت تصدر لصالح افراد عائلة بن علي والمقربين منه.

 

 

 

وكثيرا ما دعا ناشطون سياسيون وصحافيون في تونس الى توسيع هامش الحرية الاعلامية وتلبية حق المواطن التونسي في الاعلام و"القطع مع القيود الكثيرة وترسانة القوانين الزجرية" التي كان يرزخ تحتها قطاع الاعلام في تونس.

 

 

 

وجدير بالذكر أن في تونس تصدر 14 صحيفة يومية واسبوعية ناطقة باللغتين العربية والفرنسية فضلا عن صحف الاحزاب السياسية الثمانية. كما بلغ عدد الاحزاب المعترف بها في تونس حتى الجمعة الماضي 50 حزبا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.