تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لاريجاني ما يجري في المنطقة حركة تحررية

محطة أخبار سورية

 
وصف رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني ما يجري في المنطقة بانه " حركة تحررية" وان امريكا فشلت في حرف هذه الحركات .
 
ونسبت وكالة مهر للانباء الى لاريجاني قوله " ان الثورات الشعبية التي انطلقت من تونس وامتدت الى باقي البلدن العربية هي حركة تحررية من اجل القضاء على الاستبداد والتبعية وان امريكا فشلت في احتواء او حرف هذه التحركات الشعبية".
 
واشار الى ان اهم انجاز لهذه الثورات الشعبية "انها كشفت عدم مصداقية الغرب وخاصة امريكا التي تتشدق بشعارات الديمقراطية وحماية حقوق الانسان لتضليل الرأي العام , وقد اتضح في الوقت الحاضر ان اهم شيء للغرب هو النفط ومصالحه التجارية".
 
وقال " من اللافت ان الغرب اصدر قرارا من مجلس الامن لحماية الشعب الليبي وقام بعمليات عسكرية واسعة ضد الحكومة الليبية , ولكن في البحرين عملوا عكس ذلك واصدروا الاوامر الى جيوش بعض البلدان العربية بالدخول الى البحرين لحماية الحكومة وقمع الشعب الذي طرح مطالبه بشكل سلمي".
 
ونفى لاريجاني تدخل ايران في شؤون البحرين الداخلية وقال " انهم يدركون جيدا شاؤوا أم أبوا , ان الشعب البحريني له مطالب قديمة , وقد طرح مطالبه باسلوب منطقي" متساءلا " لماذا تستعين حكومة البحرين بالجيوش الاجنبية وتدعوها لاحتلال البلاد بدلا من الاهتمام بمطالبات شعبها."
 
قال انه لا يوجد فرق بين الرئيس الامريكي الحالي باراك اوباما وسلفه جورج بوش. مشيرا الى الى ان سيناريو الغرب في ليبيا هو على غرار سيناريو التعامل مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين في العراق.
 
واضاف "نحن ننصر المظلوم فقد دعمنا حماس وهي حركة عربية وسنية ومع ذلك ندعمها وسنظل ندعمها , وبالنسبة لحكومة البحرين فانه امر سيئ ان توجه الاتهامات الى الدول والقوى المعادية لاسرائيل".
 
ووجه نصيحة الى السعودية قائلا " انصح الحكومة السعودية بان تهتم بهذا الموضوع وهو ان الشعب البحريني عاش في هذا البلد منذ قرون طويلة وله مطالب مشروعة , واذا ارادوا ان يقضوا على هذه المطالب من خلال اراقة الدماء , فعليهم ان يدركوا انهم يرتكبون اكبر خطأ تاريخي , وهذا العمل لن يمحى من ذاكرة شعوب المنطقة مطلقا.. ومن المنطقي ان يسحبوا قواتهم بسرعة من البحرين" .
 
ودعا حكومة البحرين الى "ان تولي اهمية لنجابة شعبها , فهذه الحكومة تستطيع ان تبقى من خلال تاييد الشعب وليس من خلال دعم القوى الاجنبية ولذا فان القتل والسجن والتعذيب لا يحل المشكلة".
واشاد لاريجاني ب"صلابة الشعب البحرني في طرح مطالبه المشروعة باساليب منطقية في مواجهة الضغوط " واعرب عن امله "بان النصر سيكون من حليفه."
 
واضاف "ان شاه ايران كان اقوى بكثير من هذه الحكومات ولكنه لم يستطع البقاء في مواجهة ارادة الشعب بالرغم من دعم امريكا والغرب والشرق له يجب عليهم اخذ العبرة من هذه التجربة" .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.