تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دول الخليج تستعد لوساطة بين الرئيس اليمني ومعارضيه

 

محطة أخبار سورية

اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماع وزاري ليل الأحد-الاثنين في الرياض على إجراء "اتصالات" مع الحكومة والمعارضة في اليمن لحل الأزمة الداخلية التي تعاني منها منذ أكثر من شهر هذه الدولة الخليجية غير العضو في المجلس.

 

وجاء في البيان الختامي للاجتماع الوزاري الطارئ أن دول مجلس التعاون الست وهي هي السعودية والبحرين والإمارات وسلطنة عمان وقطر والكويت "اتفقت على إجراء اتصالات مع الحكومة والمعارضة اليمنية من خلال أفكار لتجاوز الوضع الراهن".

 

وأعربت دول مجلس التعاون عن "بالغ القلق لتدهور الحالة الأمنية وحالة الانقسام في اليمن الشقيق بما يضر بمصالح مواطنيه ومكتسباتهم الاقتصادية والحضارية".

 

ويواجه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح منذ نهاية كانون الثاني حركة احتجاج شعبية تطالب بتنحيه اشتدت بعد مقتل 52 متظاهرا في 18 آذار برصاص نسبته المعارضة الى أنصاره.

 

ودعا مجلس التعاون "الإطراف المعنية في اليمن الى تغليب المصلحة الوطنية والمسارعة بالعودة الى طاولة الحوار الوطني من اجل التوافق على الأهداف الوطنية والإصلاحات المطلوبة، وصولا الى اتفاق شامل يعيد السلم الاجتماعي العام ويحقق للشعب اليمني ما يتطلع إليه من إصلاح وحياة آمنة ومستقرة وكريمة".. وأكد المجلس "احترامه لارادة وخيارات الشعب اليمني بما يحفظ وحدة اليمن الشقيق ويصون استقراره وامنه ومكتسباته الوطنية".

 

وفي ختام الاجتماع قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان للصحافيين ردا على سؤال حول ماهية الطرق التي ستستخدم لإجراء الاتصالات مع الأطراف اليمنية المعارضة والحكومة "سنحتفظ بالطرق وسيعلن عنها في وقتها حرصا على انجاح الخطط".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.