تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دبلوماسي: لم تقدم أي دولة مرشحاً لخلافة عمرو موسى

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال مصدر دبلوماسي مصري مطلع إنه حتى مساء الأحد لم تتقدم أي دولة عربية بمذكرة رسمية للأمانة العامة لجامعة الدول العربية تفيد بترشيح اسم محدد لمنصب الأمين العام للجامعة والذي سيخلو في منتصف أيار القادم بعد انتهاء ولاية عمرو موسى الأمين العام الحالي.

 

وحول ما يتردد من أن قطر قد قامت بترشيح عبد الرحمن العطية أمين عام مجلس التعاون الخليجي السابق للمنصب ، ذكر المصدر المصري اليوم الإثنين أن هناك حديثا يدور في أروقة الجامعة العربية حول هذا الاسم ولكن قطر لم تتقدم رسميا حتى أمس بما يفيد ذلك وهناك متابعة مصرية مستمرة لهذا الموضوع.

 

وأضاف أن الجامعة أرسلت لكافة المندوبيات الدائمة في نهاية شباطر الماضي بخلو المنصب ولكن لم تتقدم أي دولة عربية بترشيحات رسمية.

 

وأوضح المصدر أنه لا يوجد موعد نهائي محدد للتقدم لشغل هذا المنصب ، مؤكدا أن مصر ستتقدم بمرشحها لأنها حريصة على أن يكون الأمين العام القادم للجامعة العربية مصريا.

 

وقال إن هناك أسماء يتم دراستها كما أن المجلس العسكري هو الذي سيحدد المرشح القادم وسيتم حسم الترشيح في القمة العربية القادمة المنتظر عقدها في بغداد.

 

وأكد أن هناك توجها عاما من الدول العربية بمساندة المرشح المصري وهو ما أكدته أغلب تلك الدول لان مصر تستحق في هذه الظروف أن تساندها الدول العربية وقد أبدت معظم الدول العربية مساندتها لمصر بشرط ألا يكون المرشح المصري له أي صلة بالنظام السابق مثل الدكتور مفيد شهاب الذي تم سحب ترشيحه لعدم وجود توافق عربي بشأنه.

 

وكان قد تردد أن عبد الرحمن العطية أمين عام مجلس التعاون الخليجي السابق هو مرشح قطر أمينا عاما للجامعة العربية خلفا لعمرو موسى الذي أعلن عدم ترشيح نفسه لفترة قادمة.

 

وكان الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية قد استقبل أمس صالح عبدالله البوعينين سفير قطر بالقاهرة حيث تم بحث عدد من الموضوعات.

 

يذكر أن هذا المنصب لم يخرج من مصر التي تستضيف مقر الجامعة العربية إلا عندما تم نقل مقر الجامعة الى تونس بعد توقيع مصر اتفاقية كامب ديفيد للسلام ومقاطعة العديد من الدول العربية لها حيث أسند هذا المنصب الى التونسي الشاذلي القليبى وعندما أعيدت الجامعة الى مصر في 20 سبتمبر 1990 تم اختيار الدكتور عصمت عبد المجيد فى مايو 1991 أمينا عاما و خلفه عمرو موسى عام 2000.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.