تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤولون ليبيون يطالبون بنفي القذافي إلى الصحراء

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

كشفت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية أن "بعض المسؤولين الليبيين يعترفون، وإن بدون الإعلان عن ذلك، بوجود إمكانية إقصاء القذافي ونفيه داخليا في واحة بالصحراء، وان ابنه سيف الإسلام اقترح أن تتحول ليبيا الى دولة ديمقراطية تحت حكمه".

 

وقالت الصحيفة إن "العقيد معمر القذافي أرسل نائب وزير الخارجية عبد العاطي العبيدي، الذي بات يتولى عمليا الشؤون الخارجية للنظام الليبي عقب انشقاق الوزير موسى كوسا مبعوثا الى الغرب، حيث اجتمع العبيدي مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو في أثينا مساء الأحد".

 

وأوضحت الصحيفة ان "العبيدي هو أول مبعوث للقذافي منذ بدء التحالف الدولي فرض منطقة الحظر الجوي على ليبيا، حيث قال مسؤولون يونانيون انه حمل رسالة من القذافي، وان وجوده رفع من مستوى الآمال في رغبة القذافي بوقف القتال والاعتراف بالمطالبات الدولية بتنحيه عن الحكم".

 

وكشفت الصحيفة ان "العبيدي كان قد سافر الى تونس مع كوسا، لكنه تردد في الانشقاق مع الوزير السابق وسفره الى لندن، وان هناك إدراكا متناميا داخل دوائر نظام القذافي بان العزلة الدولية سيكون لها تأثير مدمر على طرابلس"، مشيرة الى "ان العبيدي، الذي يعد احد المستشارين المهمين المقربين من القذافي، ربما كان من المعتقدين بأن صفقة إصلاحات وتحولا نحو قيادة جديدة، وزعيما جديدا، يمكن التوصل اليها".

 

وفي سياق متصل،  ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن "اثنين من أبناء العقيد الليبي معمر القذافي اقترحا خطة لانهاء النزاع في ليبيا وتنحي والدهما". وأوضحت الصحيفة أن "الخطة التي أعدها سيف الإسلام والساعدي القذافي تتضمن الانتقال إلى ديمقراطية دستورية ورحيل والدهما عن السلطة وتولي أحدهما المرحلة الانتقالية".

 

وأشارت الصحيفة نقلاً عن دبلوماسي ليبي طلب عدم كشف اسمه ، الى أنه "في حال تبني هذا الطرح فسوف يتولى سيف الإسلام القذافي إدارة المرحلة الانتقالية".

 

وأوضحت "نيويورك تايمز" انه "لم يتضح حتى الآن ما اذا كان معمر القذافي قد وافق على هذه الخطة، غير أن شخصاً قريباً من سيف الإسلام والساعدي، قال للصحيفة إن القذافي يبدو موافقاً"، مضيفا ان "سيف الإسلام والساعدي يريدان التقدم في اتجاه التغيير في البلاد".

 

واعتبرت الصحيفة ان "هذه الخطة ربما تعبر عن الخلافات القائمة منذ زمن طويل بين ابناء القذافي"، مشيرة الى أن "سيف الإسلام والساعدي أقرب إلى نهج اقتصادي وسياسي غربي، في حين أن اثنين آخرين من ابناء القذافي الاخرين هما خميس والمعتصم من أنصار الخط المتشدد". واعتبرت الصحيفة أن "خميس الذي يرأس إحدى الكتائب الامنية التي يتشكل منها الجيش الليبي، والمعتصم الذي يعتبر المستشار في الأمن الوطني، هما خصمان لسيف الإسلام في السباق إلى خلافة والدهما".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.