تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأطلسي: الضربات دمرت 30 % من قوة ليبيا العسكرية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال مسؤولون بحلف شمال الأطلسي يوم الثلاثاء إن القوى الغربية دمرت حتى الآن ما يقرب من ثلث القوة العسكرية للزعيم الليبي معمر القذافي منذ بدء الحملة ضده في الشهر الماضي. وأضاف مسؤولو الحلف إن المنطقة المحيطة بمدينة مصراتة الليبية تمثل الأولوية الأولى للضربات الجوية لحلف الأطلسي الآن.

 

وتعد مصراتة هي المدينة الرئيسية الوحيدة في غرب ليبيا التي لم تتمكن فيها قوات القذافي حتى الآن من سحق انتفاضة بدأت ضد حكمه منذ سبعة أسابيع.

 

وتولى حلف شمال الأطلسي قيادة العمليات في ليبيا من تحالف تزعمته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في 31 مارس اذار ويفرض منطقة حظر طيران أمرت بها الأمم المتحدة ويشن ضربات جوية ضد قوات القذافي لحماية المدنيين.

 

وقال البريجادير جنرال مارك فان أوم وهو ضابط كبير بحلف الأطلسي في مؤتمر صحفي في بروكسل "تقييمنا هو أننا قضينا على 30 في المئة من القدرة العسكرية للقذافي."

 

وقال انه خلال اليوم السابق أصابت الضربات الجوية حول مصراتة دبابات القذافي ونظم الدفاع الجوي التابعة له وعربات مدرعة أخرى.

 

وقال انه بالقرب من البريقة في الشرق حيث يتواصل القتال لليوم السادس على التوالي يوم الثلاثاء ضربت طائرات حلف الأطلسي منصة إطلاق صواريخ ومستودعات ذخيرة في مناطق أخرى.

 

وتحافظ القوة الجوية بقيادة حلف الأطلسي على توازن القوى في ليبيا وتمنع قوات القذافي من التغلب على الانتفاضة المستمرة منذ سبعة أسابيع لكنها لم تتمكن في الوقت الراهن من منح المعارضين نصرا صريحا.

 

ورد حلف الأطلسي على الانتقادات من جانب المعارضين بأن القوة الجوية الغربية أصبحت أقل فاعلية منذ ان تولى الحلف القيادة قائلا ان الوجود العسكري في سماء ليبيا مستمر.

 

غير ان فان أوم قال ان استخدام القذافي للمدنيين دروعا بشرية وإخفاء مدرعاته في مناطق سكنية يحد من قدرة الحلف على ضرب الأهداف.

 

وأكد ان الضربات الجوية لحلف الأطلسي قتلت العديد من المدنيين في بلدة البريقة في الأيام الاخيرة. وقال انه في "حادث مؤسف" تحركت قوات الحلف للدفاع عن النفس بعد أن أطلق معارضون النار في الهواء احتفالا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.