تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تونس: المصادقةعلى تشكيل هيئةعليا مستقلةللانتخابات

 

محطة أخبار سورية

صادق مجلس الهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة والاصلاح السياسي والانتقال الديموقراطي، ابرز هيئات الانتقال الديموقراطي في تونس على احداث هيئة عليا مستقلة للانتخابات ستشرف على انتخاب مجلس وطني تأسيسي.

 

وأعلن عياض بن عاشور ان هذه الهيئة ستتكون من 12 عضوا وسيكون مقرها في العاصمة التونسية وهيئات فرعية في الجهات الـ24 في البلاد اضافة الى مقرات البعثات الدبلوماسية التونسية في الخارج.

 

وستشرف هذه اللجنة على العملية الانتخابية العامة التي ستجرى في 24 تموز/يوليو القادم لانتخاب مجلس وطني تأسيسي يتولى صياغة دستور للجمهورية الثانية في تونس المستقلة ليحل محل دستور سنة 1959.

 

وتمت المصادقة في جلسة في مقر مجلس المستشارين بالاجماع على انشاء الهيئة التي من مهامها الاشراف على العملية الانتخابية "من اولها الى آخرها من تسجيل الناخبين حتى اعلان النتائج" والسهر على ضمان "انتخابات ديموقراطية وتعددية ونزيهة وشفافة"، حسبما جاء في نص مشروع المرسوم نشرته صحيفة الصباح الخميس.

 

وستعتمد الهيئة على مراقبين تونسيين في مكاتب الاقتراع وملاحظين دوليين.. وكان عياض بن عاشور رئيس الهيئة قال في وقت سابق "لن تقبل ابدا" مراقبين دوليين لانتخابات المجلس التأسيسي. 

 

واعلنت الهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة والاصلاح السياسي والانتقال الديموقراطي في وقت سابق ان "العملية الانتخابية ستمول من الاموال العمومية".

 

واضافت انه "سيتم تقليص مكاتب الاقتراع من اكثر من 13 الف مكتب الى نحو سبعة آلاف مكتب والى ان تكون فترة الحملة الانتخابية شهرا على اقل تقدير" بدلا من 15 يوما سابقا

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.