تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أنقرة تقترح"خارطةطريق"وواشنطن تبحث تسليح الثوار

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

طلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء الخميس في مداخلة متلفزة من القوات الموالية للعقيد معمر القذافي وقف محاصرة مدن تخضع لسيطرة الثوار خلال تقديمه لـ"خارطة طريق".

 

وقال اردوغان "ان وقفا حقيقيا لاطلاق النار يتعين تطبيقه فورا وعلى الوحدات العسكرية الخاضعة للقذافي ان ترفع حصارها عن بعض المدن والانسحاب"، وذلك في معرض تقديم ما سماه "خارطة طريق" وضعتها حكومته لتسوية الازمة الليبية ووضع نهاية للحرب تتضمن وقف اطلاق النار وانسحاب قوات معمر القذافي من بعض المدن.. لكنه لم يحدد المدن الليبية المعنية بهذا الطلب.

 

ولم يتضح على الفور ما اذا كان الجانبان الليبيان يناقشان بنود مثل هذه الخارطة.. وأجرت تركيا هذا الأسبوع محادثات مع مبعوثين للحكومة الليبية وممثلين للمعارضة... وقال اردوغان في مؤتمر صحفي أذيع على الهواء مباشرة "نحن نعمل على وضع تفاصيل خارطة الطريق هذه."

 

وطلب اردوغان أيضا فتح "ممرات إنسانية آمنة" لتقديم المساعدة للشعب الليبي.. ونقلت تركيا أكثر من 400 جريح ليبي هذا الأسبوع بحرا لتلقي العلاج على أراضيها.

 

وكانت أنقرة قد تلقت انتقادات من عاصمة الثوار في بنغازي بسبب ما يرونه من تململ تركي في دعم الثورة ضد نظام القذافي واعتراضها على تسليح الثوار لمواجهة الكتائب المعززة بأسلحة ثقيلة ومتطورة.

 

لكن قائد القيادة الأفريقية للقوات الأميركية الجنرال كارتر هام كان شدد الخميس على ضرورة معرفة الثوار "بشكل أفضل كي نعرف من هي المعارضة" الليبية قبل تزويد الثوار بالسلاح، مضيفاً ان هناك حاجة لضمانات "بألاّ تقع الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة في أيدي منظمات متطرفة".

 

وتابع "توصيتي هي بأن نعرف المزيد عمّن هم هؤلاء قبل أن تتخذ أي قرار حاسم بتسليحهم"، وقال انه يوافق على أن نظام القذافي ضعف بعد أن كان قريباً من الانتصار.

 

لكن رغم ذلك فإن الجنرال كارتر قال إنه يشك في أن يتمكّن الثوار الليبيون من التقدّم إلى العاصمة طرابلس وخلع الزعيم معمّر القذافي حتى لو بغطاء من حلف شمال الأطلسي "الناتو".

 

وأشار هام في شهادة أمام لجنة الخدمات المسلّحة في مجلس الشيوخ الأميركي إلى أنه يعتبر ان إمكانية نجاح الثوار في الإطاحة بالقذافي "ضئيلة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.