تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق يريد تصفية منظمة مجاهدي خلق بنهاية 2011

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال مسؤول عراقي رفيع المستوى الاثنين إن مجلس الوزراء قرر التأكيد على التزامه السابق بشأن "تصفية وجود" أعضاء منظمة مجاهدي خلق "الإرهابية" على أرضه بنهاية العام الحالي.

 

وأضاف المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان ان "مجلس الوزراء قرر تأكيد الالتزام بقراره السابق بشأن تصفية وجود أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإرهابية المتخذة من معسكر العراق الجديد مقرا لها في موعد أقصاه نهاية العام الحالي".

 

وشدد على "وجوب إخراجها من الأراضي العراقية باستخدام كافة الأساليب بما فيها السياسية والدبلوماسية والتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية مع مراعاة رغبات أعضاء المنظمة المذكورة في اختيار البلد الذي يرغبون الإقامة فيه".

 

ويقيم نحو 3500 من أنصار مجاهدي خلق في المعسكر الذي يبعد ثمانين كلم عن الحدود الإيرانية وقد سمح الرئيس الراحل صدام حسين لمجاهدي خلق بالإقامة هناك لحملهم على مساندته في محاربة النظام الإيراني خلال الحرب بين العراق وإيران "1980-1988".

 

لكن بعد احتلال العراق، نزعت القوات الأميركية أسلحة هؤلاء المعارضين وسلمت السيطرة على المعسكر الى قوات الأمن العراقية التي يقيم قادتها علاقات جيدة مع نظام طهران.

 

وقد طردت حركة مجاهدي خلق التي تأسست سنة 1965 بهدف قلب نظام الشاه ثم النظام الإسلامي، من إيران إبان الثمانينات وتعتبرها الولايات المتحدة منظمة إرهابية لكن الاتحاد الأوروبي أزال عنها هذه الصفة مطلع 2009.

 

وأواخر تشرين الثاني 2010، طلب البرلمان الأوروبي من وزيرة الخارجية كاثرين آشتون ان "تطلب من الأمم المتحدة تأمين حماية عاجلة للمعارضين الإيرانيين المنفيين في معسكر اشرف" متهما السلطات العراقية بفرض "حصار بلا رحمة" على المكان.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.