تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ليبيا: معركة بين"الثوار"والكتائب للسيطرة على مصراتة

 

محطة أخبار سورية

اشتبك ثوار ليبيا الأحد في قتال ضار مع قوات العقيد معمر القذافي بالقرب من مطار مدينة مصراتة بغرب البلاد بينما استهدفت طائرات حلف شمال الأطلسي مستودعات سلاح تابعة للحكومة قرب مدينة الزنتان.

 

وقتل المئات في مصراتة التي شهدت أسابيع من الاشتباكات حيث تحاول الثوار المسلحة التي تقاتل من أجل إنهاء حكم القذافي فك حصار القوات الحكومية عليها.

 

ويعد الاحتفاظ بالمدينة أمرا حيويا لفرص الثوار في النجاح في الإطاحة بالقذافي لأنها آخر مدينة كبيرة يسيطر عليها المعارضون في الغرب.

 

وتتصاعد حدة القتال في منطقة الجبل الغربي حيث استهدفت طائرات حلف شمال الاطلسي مستودعات للذخيرة بالقرب من الزنتان بجنوب غربي طرابلس لكن أماكن أخرى في ليبيا تشهد جمودا في الموقف العسكري حيث تسيطر الثوار على بنغازي ومدن اخرى في شرق البلاد بينما تحكم القوات الحكومية قبضتها على العاصمة طرابلس ومدن أخرى.

 

وقال حلف شمال الاطلسي في بيان انه نفذ 153 طلعة جوية يوم السبت بينها 58 "غارة".

 

وقال متحدث يدعى عبد السلام من مصراتة "يدور القتال الضاري الان عند المطار وفي منطقة الكلية الجوية "قرب المطار". ما زلنا نسمع أصوات المدفعية والصواريخ.. وأضاف "قصف حلف الأطلسي منطقة في شرق مصراتة اليوم لكن ليس لدينا تفاصيل."

 

وتخفي قوات القذافي دباباتها ومدفعيتها وتستخدم تكتيكات الكر والفر في مصراتة مما يحبط محاولات الغارات الجوية لحلف الأطلسي منذ اسابيع لفك الحصار عن المدينة.

 

وتخلت القوات الحكومية عن وسط المدينة للثوار لكنها تختبئ في اطرافها وتحاول في بعض الاحيان القصف من مناطق مكشوفة والاختباء بين المباني.. وقصفت القوات الحكومية الجمعة صهاريج وقود في المدينة مما تسبب في حريق هائل.

 

وقال احمد حسن المتحدث باسم الثوار عبر الهاتف من مصراتة ان الوقود ما زال مشتعلا وان سحب دخان ضخمة تغطي مصراتة وتسبب صعوبات في التنفس وتهدد بكارثة بيئية كبيرة في المدينة.

 

وأضاف ان سفينة ايطالية جاءت وحاولت المساعدة في اطفاء الحريق لكنها لم تستطع الرسو لأن الميناء مغلق والثوار الآن يواجهون صعوبة في محاولة اطفاء الحريق. ويتعرض الميناء لقصف عنيف من قوات القذافي.

 

وقال شاهد عيان ان معبر الذهيبة-وازن بين ليبيا وتونس وهو أحد نقاط المواجهة شهد هدوءا نسبيا الاحد وذلك بعد ان سقطت قذائف قوات القذافي داخل الاراضي التونسية بالقرب من بلدة الذهيبة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.