تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تونس تهدد برفع شكوى ضد ليبيا لدى الامم المتحدة

تونس- محطة أخبار سورية

هددت الحكومة التونسية مساء الثلاثاء برفع شكوى الى الامم المتحدة ضد ليبيا بعد سقوط قذائف على اراضيها بالقرب من مركز الذهيبة الحدودي، جنوب البلاد.

وقال مصدر من الخارجية التونسية ان الحكومة التونسية كلفت "سفير تونس بطرابلس بإبلاغ احتجاجها الشديد إلى السلطات الليبية وتحذيرها من أن تواصل هذه الخروقات الخطيرة من قبل القوات التابعة لها ستكون له انعكاسات سلبية جدا وحينية على العلاقات بين البلدين".

واضاف ان "الحكومة التونسية تؤكد أن مثل هذه التصرفات غير المقبولة تخل بعلاقات حسن الجوار بين البلدين ومن شأنها مزيد تعقيد الأوضاع في الوقت الذي تبذل فيه تونس جهودا مضاعفة في الوقوف إلى جانب الشعب الليبي الشقيق والقيام بواجبها الإنساني إزاء عشرات الآلاف من اللاجئين".

وبالاضافة الى ذلك، اعلن المصدر التونسي ان الحكومة "تتعهد باتخاذ إجراءات صارمة تقتضيها واجباتها في الذود عن حرمة ترابها الوطني وحماية مواطنيها وتأمين سلامة اللاجئين إلى أراضيها، بما في ذلك رفع المسألة إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة".

واضاف المصدر في بيان ان "الحكومة التونسية تعتبر هذه الأعمال تصرفا عدائيا من الجانب الليبي الذي تعهد أكثر من مرة بمنع قواته من إطلاق النار باتجاه التراب التونسي ولم يحترم تعهداته".

 يذكر أن نحو عشرين قذيفة سقطت الثلاثاء على الاراضي التونسية بعد تجدد الاشتباكات بين قوات النظام الليبي والثوار بالقرب من مركز الذهيبة الحدودي، وفق ما صرح به مسؤول في الهلال وقت سابق.

على صعيد آخر ذكرت مصادر تونسية أن زوجة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي صوفية، وإبنته عائشة تقيمان حاليا في أحد الفنادق بجزيرة "جربة" جنوب شرق تونس العاصمة.

وذكرت مصادر من إذاعة "تطاوين" التونسية المحلية التي تبث برامجها من الجنوب التونسي مساء أمس أن صوفية وعائشة دخلتا مساء السبت الماضي إلى تونس عبر معبر رأس جدير الحدودي.

وكان مصدر رسمي تونسي قد أكد في وقت سابق أن محمد القذافي النجل الأكبر للعقيد معمر القذافي الذي يشرف على قطاع الإتصالات في ليبيا، قد وصل إلى جزيرة "جربة" التونسية (550 كيلومترا جنوب شرق تونس العاصمة) لتلقي العلاج.

ويأتي الكشف عن وصول زوجة القذافي وإبنته إلى جزيرة"جربة" التونسية، فيما أكد مصدر رسمي أن عددا من كبار المسؤوليين الليبين دخلوا أيضا التراب التونسي الثلاثاء عبر منفذ "رأس جدير" الذي أصبح النقطة الوحيدة التي من خلالها يتحرك مسؤولو ليبيا بإتجاه الخارج.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن مصدر أمني قوله إن من بين المسؤولين الليبيين الذين دخلوا تونس أمس، عبد الله محمود الحجازي المستشار السابق في الأمانة العامة للشؤون الخارجية و مساعد مدير الإستخبارات العسكرية الليبية مع 4 موظفين.

وأشار المصدر إلى أن هؤلاء توجهوا جميعهم إلى جزيرة "جربة" التي غادرها محمد شكري غانم رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للنفط باتجاه العاصمة الذي قالت مصادر من المعارضة الليبية إنه إنشق عن نظام القذافي. غير أن مسؤولا ليبيا إستبعد هذا الإنشقاق، حيث قال "إن من صميم عمل شكري غانم السفر والتعامل مع شركات النفط في الخارج ،و لم نسمع شيئا خلاف ذلك".

يشار إلى أن جزيرة "جربة" تحولت منذ فرض حظر الطيران في ليبيا إلى محطة أساسية يقصدها المسؤولون الليبيون للإنتقال منها جوا إلى دول أخرى عبر مطارها الدولي.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.