تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حاكم دبي يقلل من المخاوف إزاء البرنامج النووي الإيراني

مصدر الصورة
وكالات - SNS

محطة أخبار سورية 

 قلل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، من المخاوف التي تجتاح بعض دول المنطقة والغرب، بشأن احتمال وجود أبعاد عسكرية للبرنامج النووي الإيراني.

 

واستبعد الشيخ محمد، في مقابلة مع إيرين بيرنيت مقدمة برنامج "أوت فرونت" على شبكة "سي أن أن" الأميركية أن تسعى إيران لامتلاك قنبلة نووية، إلا أنه قال، في الوقت نفسه، إن طهران قد تبحث عن أسلحة دقيقة ذات استخدامات وتأثيرات محدودة.

 

وتساءل "ماذا يمكن أن تفعل إيران بالسلاح النووي؟".. وأجاب "على سبيل المثال، هل ستضرب إسرائيل؟.. كم عدد الفلسطينيين الذين سيموتون؟.. وهل تعتقد أنه إذا ما قامت إيران بضرب إسرائيل سوف تكون مدنهم في مأمن؟.. سيتم تدميرها في اليوم التالي".

 

وتقع دولة الإمارات على الجهة المقابلة لإيران من الخليج، وتفصل بين الدولتين مسافة لا تتجاوز 80 كيلومتراً.

 

وتابع الشيخ محمد قائلا "إيران دولة مجاورة لنا، إنهم مسلمون، ونعيش جنباً إلى جنب منذ آلاف وآلاف السنين.. وأنا لا أعتقد ان إيران سوف تقوم بتطوير أسلحة نووية".

 

وشهدت العلاقة بين إيران والغرب مزيداً من التوترات مؤخراً، في أعقاب صدور تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يشير إلى أن الجمهورية الإسلامية ربما تتجه نحو تطوير أسلحة نووية، بينما تصر طهران على أن أهداف برنامجها النووي تقتصر على الأغراض السلمية.

 

وقامت الولايات المتحدة ا مؤخراً بفرض عقوبات مشددة على إيران، بمشاركة مجموعة من العواصم الغربية، وذلك بسبب ملفها النووي والشكوك المتزايدة حول نفي إيران وجود برنامج تسلح سري لديها.

 

وقد أدت العقوبات إلى اقتحام مجموعات طلابية مقر السفارة البريطانية في طهران، وأدى ذلك إلى سحب بريطانيا لبعثتها الدبلوماسية من إيران وطرد البعثة الإيرانية لديها، وقامت دول أوروبية أخرى بإجراءات دبلوماسية إزاء طهران.

 

وتشهد المنطقة أجواء ترقب وحذر، مع تردد تقارير تفيد بأن إسرائيل تعتزم توجيه ضربة جوية تستهدف مواقع نووية إيرانية، ربما قبل نهاية العام 2011 الجاري.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.