تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزيرخارجيةالسعوديةيعلن استعدادبلاده للتفاوض مع إيران

محطة أخبار سورية

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، اليوم الثلاثاء، إن إيران دولة جارة ونأمل ألا يكون بينا وبينها أي مشكلة، واعتبر أن "العلّة" في السياسة التي تتبعها إيران معنا وليس العكس، معلناً استعداد بلاده للتفاوض مع طهران.

 

وقال الفيصل خلال مؤتمر صحافي عقب انتهاء القمة الخليجية الـ32 التي عقدت في الرياض، إن "إيران دولة جارة ونأمل ألا يكون بينا وبين إيران أي مشكلة"، وأضاف "نأمل أن تكون العلاقات (مع ايران) على أحسن على ما يرام".

 

وتساءل الفيصل "لماذا تتبع إيران هذه السياسة تجاه جيرانها التي تؤدي إلى إساءة العلاقات"، مشيراً إلى أن "التهديدات المباشرة للإمارات العربية المتحدة عن طريق موضوع الجزر الثلاثة (المتنازع عليها مع إيران وهي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى)، والتهديدات العلنية لن تكون إيجابية".. واعتبر أن "المناورات التي يقومون (الإيرانيون) بها لا تدل على حسن النية".

 

وقال وزير الخارجية السعودي "إذا خطا الإيرانيون خطوة (حسن نية) سنخطو خطوتين، لا نضمر لإيران أي شر"، معتبراً أن "العلة هي في السياسة التي تتبعها إيران معنا وليس العكس".

 

وعن زيارة وزير الاستخبارات الإيراني حيدر مصلحي الى الرياض مؤخراً، قال الفيصل إن الزيارة أتت "لإبراز أنهم مستعدون للتفاوض بالرغم من عدة محاولات على مستوى وزراء الخارجية، وطرحنا عدة مواعيد".

 

وأضاف "اعتقدوا أنهم مؤهلون أكثر للحديث على مستوى الاستخبارات بدلاً من الخارجية، نحن مستعدون أن نتفاوض"، معتبراً أن "الإنسان يتفاوض مع عدوه.. ما بالك مع جاره".

 

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست، أعلن الثلاثاء الماضي أن وزير الاستخبارات الإيراني حيدر مصلحي توجه إلى السعودية "لتبديد اللبس" والتطرق إلى "المسائل الأمنية" مع المسؤولين السعوديين.

 

وعن مخطط اغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة الأميركية عادل الجبير، قال الفيصل إن "هذا أمر مخزي... الأمر غير مقبول لا يمكن أن يقبله المجتمع الدولي".

 

وتفاقمت الأزمة بين طهران والرياض بعد اتهمت واشنطن طهران بما قالت إنه مخطط لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة في تشرين الأول.

 

وعن امتلاك دول الخليج العربية للطاقة النووية، قال وزير الخارجية السعودي إن "دول الخليج تدرس اقتصاديات الطاقة النووية، وكلها لديها محطات صغيره للتدريب والتأهيل".

 

وأضاف "ستسعى كل الدول (الخليجية) إلى الدخول في الطاقة النووية السلمية"، مشيراً الى أنه من "المؤسف والمقلق أن تستخدم الطاقة البريئة وتتحول إلى صنع آلة الدمار لا تحتاج المنطقة إليها".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.