تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوغلو: ساركوزي وعد بالتخلي عن قانون "إبادة الأرمن"

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، كان قد وعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بالتخلي عن مشروعه بشأن تجريم إنكار الإبادة الجماعية التي تعرض لها الأرمن في عام 1915.

 

وقال أوغلو، في حديث نشرته صحيفة لوموند الفرنسية اليوم، الأربعاء، علي موقعها الإلكتروني، "لقد فوجئت حقا لأن ساركوزي وعد من خلال مستشاره للشئون الدبلوماسية جون - ديفيد لوفيت بأنه سيلتزم بالتخلي عن تلك المبادرة"، موضحا أن بلاده تعتبر مشروع القانون المعروض علي البرلمان الفرنسي بمثابة الهجوم علي تاريخ تركيا".. معربا عن تعجبه من أن تمنع باريس عاصمة النور النقاش الفكري وأن تعاقب رأيا.

 

ووصف المبادرة الفرنسية بأنها "سبة للتاريخ الفكري ولقيم فرنسا".. قائلا بتهكم، "لو تخيلنا أن رئيس الوزراء التركي سيزور فرنسا ويوجه إليه سؤالا حول رأيه في إبادة الأرمن، فإذا قال إن بلادنا لا تعترف بها فإننا سنواجه خطر المثول أمام محكمة"، مشيرا إلي أن مشروع القانون الفرنسي قد يؤثر سلبا علي فتح الحوار بين تركيا وأرمينيا "لأنه لا أحد سيقبل النقاش في مثل هذا الأمر تحت التهديد".. مشددا علي أن المبادرة الفرنسية "تقتل الحوار" بين أنقرة ويريفان.

 

وقرر البرلمان الفرنسي، الثلاثاء، الإبقاء علي مناقشة اقتراح قانون يدين إنكار "إبادة" الأرمن ومناقشته، الخميس، وهو الأمر الذي يثير غضب تركيا التي قد ترد علي ذلك بفرض عقوبات دبلوماسية واقتصادية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.