تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السودان يعلن مقتل زعيم "العدل والمساواة" في دارفور

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أعلن الجيش السوداني، أنه قتل اليوم، الأحد، زعيم حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور خليل إبراهيم في منطقة ودبنده في ولاية شمال كردفان، وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد، في بيان بثه التليفزيون السوداني الرسمي، إن "القوات المسلحة أعلنت أنها قتلت المتمرد خليل إبراهيم اليوم، الأحد، في معركة غرب ودبنده بشمال كردفان".

 

وأضاف أن "القوات المسلحة اشتبكت في مواجهة مباشرة مع قوات حركة العدل والمساواة المتمردة بمحلية ودبنده، التي دخلها بالأمس وتمكنت من القضاء علي المتمرد خليل إبراهيم وعدد من قياداته".

 

وأوضح أن خليل إبراهيم (54 عاما) كان مع مجموعة "تخطط للوصول إلي دولة جنوب السودان عندما قطعت القوات المسلحة خط سيرهم وقتلته". وكان إبراهيم يقود حركة العدل والمساواة أكثر التنظيمات المتمردة في دارفور تسلحا. ولم يؤكد أي مصدر مستقل هذه المعلومات.

 

وكانت وكالة الأنباء السودانية أعلنت السبت، نقلا عن المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد، أن الجيش يقوم بتمشيط منطقة شمال كردفان شمال دارفور، بعدما هاجمت الحركة نفسها "مدنيين" واستهدفت قادة محليين.

 

وجاءت تصريحات الناطق باسم الجيش غداة إعلانه الجمعة أن "مجموعة متمردة تابعة للمتمرد خليل إبراهيم قامت أمس (الخميس) باعتداء جائر وإثم علي المواطنين في مناطق أم قوزين وقوزابيض وأرمل التابعة لولاية شمال كردفان بالقرب من الحدود مع ولاية شمال دارفور".

 

وكان المتحدث باسم حركة العدل والمساواة قال الخميس، إن قوات الحركة تتوجه شرقا من دارفور ووصلت إلي منطقة النهود في شمال كردفان، موضحاً أن مقاتليه يستهدفون الخرطوم كما فعلوا في مايو 2008.

 

وأسس خليل إبراهيم حركة العدل والمساواة في 2003 العام الذي بدأ فيه التمرد في دارفور، وقد هاجم في مايو 2008 الخرطوم، ما أدي إلي مقتل أكثر من مائتي شخص.

 

ورفض خليل التوقيع علي اتفاق الدوحة للسلام الذي وقعته حركة التحرير والعدالة (إحدي الحركات المتمردة) بوساطة مشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وقطر، مع أن حركته دخلت في مفاوضات مع الحكومة السودانية ووقعت معها مذكرة تفاهم في فبراير 2010. واندلع النزاع في دارفور بين الحكومة السودانية ومجموعات متمردة في الإقليم عام 2003.

 

وقد أسفر عن سقوط 300 ألف قتيل وبحسب الخرطوم عن عشرة آلاف قتيل في معارك بين متمردين غير عرب والقوات الموالية للخرطوم التي يهيمن عليها العرب منذ 2003.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.