تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران تهدد بوقف تدفق النفط عبر مضيق "هرمز"

 

محطة أخبار سورية

حذّر النائب الأول لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد رضا رحيمي، من أن قطرة نفط واحدة لن تمر عبر مضيق هرمز إذا كان مقررا فرض حظر على النفط الايراني، مضيفا، في "الملتقى الدولي الثالث للنهوض بالقوة الداخلية" اليوم، إن إيران لا ترغب بإثارة العداء وإستخدام القوة وان شعارها هو الصداقة والأخوة إلا أن الغربيين لا يريدون التخلي عن مخططاتهم".

 

وكانت وسائل إعلام إيرانية ذكرت، أن ايران وقعت إتفاقا مع أفغانستان لتصدير مليون طن سنويا من زيت الغاز والبنزين ووقود الطائرات الى البلد المجاور إعتبارا من العام القادم (2012).

 

وقد ذكرت وكالة "رويترز" عن مصادر بالصناعة اليوم الثلاثاء، إن السعودية ودولا خليجية أخرى في منظمة أوبك مستعدة لتعويض إمدادات النفط الإيراني في حالة فرض عقوبات جديدة تحظر إستيراد الخام الإيراني في أوروبا، رغم إعلان وزير النفط الإيراني رستم قاسمي في وقت سابق، ان السعودية وعدت بعدم تعويض الإمدادات الإيرانية إذا تم فرض عقوبات.

 

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أعلن ان بلاده ستصبح مصدرا کبيرا للبنزين بحلول 2013 رغم العقوبات الصارمة التي يفرضها الغرب على ايران.

 

ويشار الى أن ايران تعتبر خامس أکبر منتج للنفط في العالم بإحتياط حوالي 150 مليار برميل من النفط و33 تريليون متر مکعب من الغاز.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.