تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السفير التركي لدى فرنسا يعود إلى ممارسة عمله

 

محطة أخبار سورية

أعلنت مصادر تركية اليوم، الثلاثاء، أن سفير تركيا في فرنسا الذي استدعى إلى أنقرة في 23 كانون الأول بعد تبني النواب الفرنسيين نصا يعاقب إنكار الإبادة الأرمنية، سيعود إلى باريس لمحاولة منع انتقال مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ.

 

وقال دبلوماسي "لا أستبعد عودته استدعى للتشاور ويفترض في أي حال ألا يبقى في أنقرة إلى الآبد". ولم يحدد هذا الدبلوماسي متى سيعود السفير التركي إلى باريس، لكن مصدرا دبلوماسيا آخر ذكر أن تحسين بورجوغلو ينوى العودة إلى العاصمة الفرنسية الأسبوع المقبل.

 

وأضاف المصدر أن بورجوغلو سيبذل جهودا لعرقلة تبنى مجلس الشيوخ مشروع القانون الذي اقره النواب في 22 كانون الأول. وهذه العملية في مجلس الشيوخ قد تستغرق شهورا. وعلى رغم التهديدات التركية، اقر النواب الفرنسيون مشروع قانون يعاقب بالسجن سنة وبدفع غرامة قدرها 45 ألف يورو كل من ينكر وقوع إبادة يعترف بها القانون، كما هي منذ 2001 فى فرنسا الإبادة الأرمنية فى 1915 أيام السلطنة العثمانية التي أسفرت عن 1,5 مليون قتيل كما يقول الأرمن.

 

وتعترف تركيا بمقتل 500 ألف أرمني خلال معارك وتهجيرهم بالقوة إلى سورية أو لبنان اللذين كانا ولايتين عثمانيتين، لكنهما لم يقتلا خلال عمليات إبادة. واحتجاجا على التصويت فى الجمعية الوطنية الفرنسية، جمدت تركيا تعاونها العسكري والسياسي مع فرنسا، حليفتها في الحلف الأطلسي، وهددت بخطوات انتقامية إذا ما اقر مشروع القانون فى مجلس الشيوخ.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.