تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا تقرر شراء طائرات أمريكية مقاتلة طراز "إف – 35"

 

محطة أخبار سورية

قررت تركيا شراء طائرات أمريكية مقاتلة من طراز "إف – 35"، ومروحيات "بيل".. وقالت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية التركية، فى بيان أصدرته عقب اجتماعها أمس، إنها فوضت أمانة الصناعات العسكرية (هيئة المشتريات التركية) بإجراء محادثات بشأن شراء هذه الطائرات، بحسب ما ذكرته صحيفة "حريت" التركية اليوم الجمعة.

 

وتضم اللجنة التنفيذية رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، ووزير الدفاع عصمت يلماز، ورئيس الأركان العامة الجنرال نجدت أوزيل، ورئيس هيئة المشتريات مراد بايار.

 

وأضافت الصحيفة أن من المتوقع أن تقوم هيئة المشتريات وشركة لوكهيد مارتن، التى تنتج الطائرة "إف – 35"، بتوقيع عقد بشأن شراء أول طائرتين.. وبحسب تقرير "حريت" يمكن هذا القرار تركيا من الحصول على هذه الطائرات عام 2015.

 

يشار إلى أن تركيا عضو فى تحالف تصنيع الطائرة "إف – 35" (كونسورتيوم) الخاص، ولكنها لم تلتزم رسميًا فى السابق بشراء هذه الطائرة.. وتعتزم أنقرة الحصول على 100 طائرة من هذا النوع فى نهاية المطاف.

 

ويضم الكونسورتيوم دولاً أخرى هى الولايات المتحدة وإيطاليا وبريطانيا وهولندا وأستراليا وكندا والنرويج والدنمارك.. غير أن هناك دولاً أخرى ستشترى الطائرة، ولكنها ليست عضوًا فى الكونسورتيوم، ومنها إسرائيل.

 

يعد قرار اليابان بشراء الطائرة "إف – 35" بمثابة دعم كبير لبرنامج هذه الطائرة، ومن المتوقع حصول اليابان وإسرائيل على دفعات من هذه الطائرات عام 2016.

 

واختارت اللجنة أيضًا شركة تيكسترون الأمريكية المتخصصة فى إنتاج مروحيات "بيل" لإنتاج الجيل الجديد من هذه المروحية الخفيفة لصالح الشرطة التركية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.