تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السيناتور ماكين: العراق آخذ بالتشرذم

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

حذر جون ماكين، عضو مجلس الشيوخ الامريكي، والمرشح الرئاسي السابق عن الحزب الجمهوري، يوم الاحد من ان العراق "آخذ بالتشرذم" مما يهدد حياة آلاف المدنيين الامريكيين العاملين في البلاد.

وحمل ماكين، الذي خسر سباق الرئاسة امام باراك اوباما عام 2008، ادارة الرئيس اوباما مسؤولية تدهور الاوضاع في العراق لامتناعها عن ابقاء قوة عسكرية امريكية في البلاد.

 

وقال ماكين في برنامج حواري متلفز "اعتقد اننا نشهد تشرذم هذه البلاد مما قد يؤدي في نهاية المطاف الى تكوين ثلاث دول مختلفة في العراق."

 

وكانت آخر القوات الامريكية قد اتمت انسحابها من العراق في منتصف الشهر الماضي منهية بذلك احتلالا مضطربا دام تسع سنوات.

 

وكان الجيش الامريكي يأمل في التمكن من ابقاء قوة صغيرة في العراق لتدريب القوات العراقية وتزويدها بالخبرات، ولكن المفاوضات التي جرت بهذا الشأن مع الحكومة العراقية انهارت بسبب رفض العراقيين شمول افراد القوة المقترحة بالحصانة من الملاحقة القانونية.

 

وكان وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا قد عبر في البرنامج ذاته عن ثقته بقدرة القوات العراقية على مواجهة التحديات الامنية التي تواجهها البلاد، وقال "يمكن للمدنيين الامريكيين العاملين في العراق ان يشعروا بالامان."

 

ولكن ماكين اصر على ان هؤلاء المدنيين - الذين يبلغ عددهم 15 الفا - ليسوا في امان، محذرا من "اننا قد نجبر على سحبهم" في حال انهيار الوضع الامني في العراق وسيادة الفوضى فيه.

 

وقال "الوزير بانيتا، مع كل اعجابي به واحترامي له، قد لا يكون قد استوعب ان الوضع في العراق آخذ بالتفكك، فنائب الرئيس العراقي هارب في اربيل، وهناك ميليشيات وفرق موت تنشط في البلاد، والحكومة العراقية على وشك الانهيار، والتوتر يتصاعد بين المناطق الكردية وباقي العراق."

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.