تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مشعان الجبوري: القذافي ترك "وصية" سنذيعها قريباً

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

كشف مشعان الجبوري النائب العراقي السابق وصاحب قناة "الرأي" الفضائية، أن العقيد الليبي معمر القذافي ترك وصية قبل ساعات من مقتله إلى جانب تسجيلات تدين قادة عربا بالتحريض والتخطيط للإطاحة بأنظمة عربية أخرى.

 

وقال الجبوري في برنامج "التاريخ يصنع" للإذاعة الجزائرية مساء الخميس إن القذافي اتصل بالقناة ليلة مقتله بمسقط رأسه سرت وترك شبه وصية سيتم إذاعتها قريبا.

 

وأضاف: "قناة الرأي كانت تتحصل على خطابات القذافي بالطريقة التقليدية المتعارف عليها عن طريق مسؤولين ليبيين وفي بعض الأحيان من سيف الإسلام وموسى إبراهيم لكن بعد اشتداد القصف وسقوط المؤسسات النظامية في طرابلس وانتقال القذافي إلى سرت، كان العقيد يتصل بنا مباشرة عبر هاتف الثريا رغم أننا حذرناه من ذلك لأنها وسيلة لا يؤتمن بها. كنا نسجل ما يقول ثم نبثه فيما بعد حفاظا على سرية المكان الذي كان يتواجد به".

 

ولفت الجبوري إلى إن آخر اتصال للقذافي بالقناة كان ليلة مقتله مشيرا إن الأمر لم يكن يتعلق بخطاب للشعب الليبي وإنما أشبه بوصية سيتم إذاعتها قريبا على قناة "الشعب".

 

وأشار إلى أن "أغلب المسؤولين في النظام الليبي السابق هربوا واختفوا مع اشتداد القصف على طرابلس وأن من كان بقي يقاتل إلى جانب القذافي هم أقرباؤه وعناصر من قبيلة القذاذفة وأبناء سرت".

 

كما كشف الجبوري أن قناة "الرأي" تحصلت على تسجيلات من القذافي تدين قادة عربا حيث تظهرهم وهم يحرضون على الإطاحة بحكام عرب آخرين.

 

وقال: إن قناة "الرأي" تحصلت عن طريق أشخاص مؤتمنين على تسجيلات تدين بعض القادة العرب وكيف كانوا يحرضون على الأنظمة العربية الأخرى والإطاحة بحكامها.

 

وأضاف "هناك دولة صغيرة جغرافيا ومكانة أرادت أن تصبح دولة عربية كبيرة بتحطيم الدول الأخرى. هذه التسجيلات سنبث منها ما يخدم الأمة العربية ومصلحتها أما غير ذلك فلا".

 

ونفى الجبوري أن تكون السلطات السورية قد ساومته أو مارست عليه ضغوطات للحصول على نسخ من هذه التسجيلات مؤكدا أن السوريين مقتنعين تماما أنه لما يتعلق الأمر بأمنهم القومي والوطني فهم ليسوا بحاجة لأي وسيلة لإقناعه بالتعاون معهم.

 

واستطرد قائلا "سورية احتضنت قناة الرأي المقاومة رغم كل الضغوطات الهائلة التي مورست عليها من جهات عديدة من الولايات المتحدة الأمريكية ومن نظام القذافي نفسه.. لذلك لا نرى عيبا في التعاون مع الأشقاء خاصة إذا كان ذلك يمس أمنهم القومي والوطني".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.