تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران: لسنا مضطرين للإجابة على كل تساؤلات "الذرية"

 

محطة أخبار سورية

صرح رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسى اليوم الأربعاء بأن بلاده ليست مضطرة للإجابة على كل التساؤلات التى تطرحها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

وقال عباسى لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية(إرنا): "نحن نرغب فى مواصلة المحادثات مع الوكالة الدولية لإطلاعهم على برامجنا النووية..إلا أننا لسنا مجبرين على الإجابة على كل سؤال يوجهونه".. وأضاف، إنه لا يوجد إلزام يسمح لمفتشين دوليين بتفقد أى موقع.

 

وفى فيينا، قال هيرمان ناكاريتس كبير مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن هناك ضرورة ملحة للدخول لموقع "بارشين" العسكرى فى طهران، حيث يتردد أن إيران أجرت أنشطة تحاكى الانفجارات النووية.

 

وقال دبلوماسى غربى لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) إنه وفقا لصور التقطت عبر الأقمار الصناعية فى الآونة الأخيرة، يبدو أن إيران تحاول التغطية على أنشطة نووية فى "بارشين" قبل أى زيارة محتملة لمفتشى الوكالة الدولية للموقع.

 

ورغم أنه لم يسمح لفريق من مفتشى الوكالة كان فى إيران فى وقت سابق الشهر الجارى بتفتيش موقع بارشين، قال مبعوث طهران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن زيارة كهذه يمكن ترتيبها فور التوصل لاتفاق شامل بشأن حل جميع القضايا العالقة.

 

ورفض على أصغر سلطانية، مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية، طلب الوكالة بإجراء زيارات متعددة لمواقع نووية.

 

وتنفى إيران الاتهامات الغربية لها بأنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية وتؤكد أن برنامجها النووى للأغراض السلمية فقط.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.