تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

BBC: موسى الأوفر حظًا والأجدر بالإبحار وسط التعقيدات

 

محطة أخبار سورية

نشرت هيئة الاذاعة البريطانية "بى بى سى"  تقريرا مطولا عن عمرو موسى المرشح للرئاسة، أوردت فيه تصريحات مهمة للأمين العام السابق لجامعة الدول العربية بعد رصد لمسيرة ملتهبة لحياته المهنية .

 

وقالت الهيئة في تقريرها، نقلا عن عمرو موسى انه يتجاوز كل العراقيل التى توضع في طريقه بهدف تعطيل سعيه لخدمة وطنه مؤكدا عزمه المضي قدما فى طريقه لتحقيق هدفه فى اعادة بناء مصر على مبدأ الديموقراطية والاصلاح والتنمية وشدد موسى على أهمية  ما أسماه بـ(السياسات الاقتصادية الناجحة) التي تحتاج التواصل مع الفقراء قبل الاغنياء.

 

 وقالت بي بي سي إن موسى يتمتع بشعبية جارفة بين عامة الشعب المصرى ودائما مايشاهده المصريون فى مقدمة المشهد بجولاته ويراقبون بإعجاب اداءه مما دفع بالمراقبين والمحللين الى وصفه بالمرشح الاوفر حظا لهذا المنصب.

 

 ووصفت بي بي سي مواقف موسى  بأنها تفيض بلغة العداء للسياسات الاسرائيلية تجاه الفلسطينين وهى ما تمس المشاعر القومية لدى العرب والمصريين. مؤكدة أن شعبية موسى تجلت عام 2000 بعد ظهور المطرب الشعبى شعبان عبد الرحيم واطلاق  أغنيتة الشهيرة ( بحب عمرو موسى وبكره اسرائيل).

  

بعدها اتخذ الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك قرارا باستبعاد عمرو موسى من منصبه كوزير الخارجية, وظهرت تكهنات البعض بأن مبارك قد قام باستبعاده بعد شعوره بطغيان شعبيته التي قد تجعل منه منافسا قويا لمبارك ولذلك قرر تهميشه. ولكن علي العكس فقد ازدادت شعبية موسى لتخرج الى الوطن العربى وتنمو بين شعوبه وهو مازل يتمتع به حتى الآن.

  

ويرى بعض المحللين موسى مرشحا رئاسيا ليبراليا ذا مكانة دولية كبيرة وشخصية قوية يستطيع بموجبها عقد الصفقات الخارجية والاتفاقات مع الاسلاميين الذين سيطروا على البرلمان وهو الي جانب ذلك رفض الانضمام او تكوين حزب سياسى ليخوض مستقلا، ورغم ذلك فقد ابدى موسى استعداده للتعاون مع جماعة الاخوان المسلمين والتى تسيطر على معظم مقاعد البرلمان قائلا "يجب ان نتقبل نتائج الانتخابات لان الديموقراطية هى الديموقراطية".

 

ويمضي تقرير الهيئة بسرد مواقف "موسى" خلال احداث الثورة العام الماضى قائلا : لقد اعرب موسى عن تأييده لمطالب الشباب فى الميدان بتحقيق الديموقراطية باعتباره عضوا فى مجلس الحكماء اثناء الازمة للضغط على النظام السابق من اجل نقل السلطة. وفى الرابع من فبراير العام الماضى اى قبل ايام قليلة من تنحي مبارك انضم موسى الى ميدان التحرير.

 

 وكان ابرز الانتقادات التى وجهت لحملته الانتخابيه هو ارتباط موسى بالنظام القديم, ويقول موسى انه خدم مصر طوال حياته المهنية ويسعى لخدمتها مرة اخرى كرئيس الجمهورية  فهو لا يرغب فى التمديد لرئاسته سوى لفترة واحدة لكنه لم يرتبط بسياسات الفساد التى كانت سائدة .

 

موسى الدبلوماسى المخضرم.

بعد أن انتقل إلى جامعة الدول العربية،  اتخذ موسى  موقفا حادا  ضد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 ، وظهرت انتقاداته لهذا الغزو فى مقابلة صحفية  مع هيئة الاذاعة البريطانية وتساءل وقتها :'' هل بعد الغزو تعتقدون أن الديموقراطية سوف تأتي الى العراق على متن الطائرات الحربية  !! ؟

 

ومن أبرز مواقفه : انتقاده اللاذع لموقف الغرب تجاه عدم الاعتراف بانتخابات السلطة الفلسطينية عام 2006 والتى فازت بها حركة حماس ودعوته اسرائيل لانهاء الحصار على غزة.

 

 وقد اشاد المواطنون من العرب بأدائه ابان هذه المرحلة رغم انه لاقى بعض المعارضة من زملائه بالجامعة العربية واتهموه بالمحسوبية وعدم ادائه الدور الامثل لتوحيد اعضاء الجامعة من العرب .

 

وكان أكبر تحدياته واخرها اثناء امانته للجامعة حين جمد مشاركة ليبيا لأول مرة فى تاريخ الجامعة واقتنص التأييد والدعم من الزعماء العرب لتصعيد الملف الليبى الى الامم المتحدة لينتهى قراراها بقصف قوات القذافى والسماح للمدنيين بحمل السلاح والدفاع عن انفسهم. ومع ذلك اعترف موسى انه كان هناك بدائل اخرى  غير هذ القرار بعد تصاعد الخسائر في صفوف المدنيين الليبيين.

 

منصة الرئاسة

وقال موسى انه اذا اصبح رئيسا لمصر ستكون قيادته هى الاصعب فى تاريخها نظرا لهذه الظروف المتأزمة التى وصلت لها البلاد.

 

وصرح موسى لـ"البى بى سى"  أن 50٪ من الناس فى مصر يعيشون الآن تحت أو حول خط الفقر، وأنه يجب وضع احتياجاتهم أولا لان الفقر كان ومازال أهم الكوارث التى وقع فيها النظام السابق بسبب سياساته الاقتصادية الخاطئة .

  

وأضاف انه لا ينبغي اتباع سياسات تتصف بالمغامرة والمخاطرة  فى ادارة سياسة البلاد الخارجية. وعلى الرغم من تنديده الدائم بسياسات اسرائيل الا انه رفض كل الاراء والمقترحات التى نادت بإلغاء معاهدة السلام معها.

 

 وشدد على استمراره لدعم مبادرة السلام العربية 2002 والتي تنص على المضي في بعض اجراءات التطبيع فى العلاقات الإقليمية مع إسرائيل مقابل حل الدولتين للصراع مع الفلسطينيين.

 

وأكد موسى على أن مصر تمتلك دورا محوريا في تعزيز التغيير الديموقراطي في الشرق الأوسط، وأنه يمكن تحقيق هذا من خلال العلاقات  الدبلوماسية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.