تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مقتل نحو 90 في هجمات بأنحاء العراق

محطة أخبار سورية

قتل 89 شخصا على الأقل في هجمات بالقنابل والأسلحة النارية في العراق يوم الاثنين بعد مقتل 20 شخصا في تفجيرات الأحد في تصعيد منسق للعنف الذي يستهدف الشيعة في معظم الأحيان.

 

ومن بين القتلى 16 جنديا على الأقل في هجوم لمسلحين في شمال البلاد. وقال النقيب ياسر عبد الله لرويترز إن المسلحين استخدموا أسلحة آلية وقنابل يدوية في الهجوم على موقع للجيش قرب الضلوعية على بعد 70 كيلومترا شمالي بغداد.

 

وتزامن العنف مع تصاعد الصراع في سوريا المجاورة.

 

وقالت مصادر أمنية وطبية إنه إلى جانب مقتل عشرات أصيب يوم الاثنين 223 شخصا على الأقل في تفجيرات في مناطق شيعية ببغداد وبلدة التاجي الشيعية إلى الشمال ومدينة كركوك الشمالية التي يسكنها خليط طائفي وعرقي ومناطق أخرى ليصبح أحد أكثر الأيام دموية في العراق منذ أسابيع.

 

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن أحدث موجة من الهجمات لكن مسؤولا أمنيا عراقيا رفيعا ألقى باللوم على الجناح المحلي لتنظيم القاعدة.

 

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "الهجمات الاخيرة رسالة واضحة على أن القاعدة في العراق مصرة على إشعال حرب طائفية دموية."

 

وأضاف "في ظل ما يحدث في سوريا يجب أخذ هذه الهجمات محمل الجد باعتبارها تمثل خطرا محتملا على بلدنا. تحاول القاعدة دفع العراق إلى شفا حرب شيعية سنية."

 

وكانت التفجيرات وحوادث إطلاق النار التي وقعت اليومين الماضيين إيذانا بانتهاء فترة هدوء خلال الفترة التي سبقت شهر رمضان.

 

وبلغ الصراع الطائفي في العراق أوجه عامي 2006-2007 لكن الهجمات التي تسفر عن سقوط قتلى استمرت في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات بين الفصائل الرئيسية الشيعية والسنية والكردية منذ انسحاب القوات الأمريكية من البلاد في ديسمبر كانون الأول.

 

وفي التاجي على بعد 20 كيلومترا إلى الشمال من بغداد وقعت ستة تفجيرات أحدها لسيارة ملغومة قرب مجمع سكني. وأسفر تفجير سابع هناك عن إيقاع قتلى بين أفراد الشرطة الذين وصلوا إلى مكان التفجيرات الأولى. وبلغ إجمالي عدد الضحايا هناك 32 قتيلا منهم 14 شرطيا وأصيب 48 منهم عشرة من الشرطة.

 

وذكرت الشرطة أن سيارتين ملغومتين انفجرتا قرب مبنى حكومي في حي مدينة الصدر الذي تسكنه أغلبية شيعية في بغداد وفي منطقة الحسينية التي تسكنها أغلبية شيعية على مشارف العاصمة مما أسفر عن مقتل 11 شخصا وإصابة 73 آخرين.

 

وفي مدينة كركوك المنتجة للنفط بشمال البلاد أسفر انفجار خمس سيارات ملغومة عن مقتل ستة وإصابة 17 آخرين. وقالت مصادر في الشرطة إن تفجيرات وهجمات بأسلحة نارية على نقاط تفتيش في أجزاء مختلفة من محافظة ديالى المضطربة بشرق البلاد تسببت في سقوط ستة قتلى بينهم أربعة من الجيش والشرطة وإصابة 30 .

 

وقالت مصادر في الشرطة إن سيارتين ملغومتين متوقفتين انفجرتا قرب نقطة تفتيش عسكرية مما أسفر عن مقتل خمسة وإصابة 22 في بلدة خان بني سعد على بعد 30 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من بغداد.

 

وجاءت هذه الموجة المنسقة من التفجيرات بعد تفجير سيارات ملغومة يوم الأحد في بلدتين إلى الجنوب من بغداد وفي مدينة النجف مما أسفر عن مقتل 20 وإصابة 80 .

 

وفي الشهر الماضي قتل 237 شخصا على الأقل وأصيب 603 في هجمات مما جعله أحد أدمى الشهور منذ انسحاب القوات الأمريكية.

 

ويشعر العراق الذي تقع محافظة الأنبار به ذات الأغلبية السنية على الحدود السورية بالقلق من أثر الصراع في سوريا المجاورة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.