تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البحرين تفرق احتجاجات وتعتقل ابنة ناشط بارز

محطة أخبار سورية

 

قال نشطاء إن ابنة ناشط بحريني معارض بارز و40 آخرين اعتقلوا في وقت مبكر يوم الجمعة بعد ساعات من استخدام قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع وطلقات الخرطوش لتفريق مئات المحتجين الذين طالبوا بإجراء إصلاحات سياسية.

 

وأضافوا أن 45 شخصا على الاقل أصيبوا خلال العملية التي قامت بها قوات الأمن لتفريق ثلاث مظاهرات منفصلة في مناطق متفرقة من المملكة في وقت متأخر يوم الخميس.

 

وأخمدت البحرين انتفاضة قادتها الأغلبية الشيعية العام الماضي بعد الانتفاضات التي اجتاحت تونس ومصر لكن المسيرات الاحتجاجية والتجمعات الحاشدة لاتزال مستمرة مما يؤدي في بعض الأحيان لوقوع اشتباكات بين الشرطة وشباب من الشيعة.

 

ويقول شيعة البحرين إنهم عانوا طويلا من التهميش في الحياة السياسية والاقتصادية وهو ما تنفيه الحكومة. ورفض حكام البحرين السنة مطلب المعارضة الرئيسي وهو برلمان منتخب له صلاحيات كاملة لإقرار القوانين وتشكيل الحكومات.

 

وقال رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الانسان محمد المسقطي إن الناشطة زينب الخواجة اعتقلت في وقت مبكر يوم الجمعة حين حاولت القيام باعتصام فردي احتجاجي بشارع البديع قرب العاصمة المنامة.

 

وزينب ابنة عبد الهادي الخواجة الناشط الشيعي البارز خلال الانتفاضة والذي أنهى إضرابا عن الطعام استمر ثلاثة اشهر في مايو ايار بعد ان جذب الانتباه لقضية النشطاء المسجونين.

 

وقال المسقطي بالهاتف لرويترز إن زينب شاركت في الاحتجاجات ثم اتجهت الى ذلك الشارع لبدء اعتصام حين اعتقلت.

 

وأضاف المسقطي أن المعلومات التي استطاع أن يجمعها من محامي وأسر المحتجين تشير الى أنه تم إلقاء القبض على 40 آخرين على الأقل وقال إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين. ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات خطيرة.

 

وقال المسقطي إن المظاهرات الثلاث أخمدت باستخدام الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش وأضاف أن تقارير أفادت بإصابة ما بين 40 و45 شخصا على الأقل.

 

ولم يتسن الاتصال بمسؤولين حكوميين على الفور لسؤالهم التعقيب.

 

وقالت وزارة الداخلية في بيان على موقعها على الانترنت إن "مثيري شغب" ألقوا قنابل مولوتوف على مركبة تابعة للوزارة قرب بني جمرة لكن السائق ومرافقه نجوا دون أن يمسهما سوء.

 

وكانت زينب الخواجة قد اعتقلت في 21 من ابريل نيسان لمحاولتها تنظيم احتجاج بالمنامة خلال سباق جائزة البحرين الكبرى ببطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات. وصدر حكم في مايو ايار بسجنها لمدة شهر وغرامة 200 دينار (530 دولارا) في تهمة منفصلة تتصل بإهانة موظف حكومي.

 

وقال محاميها محمد الجيشي إنه لا يعرف بعد الاتهامات الموجهة إليها تحديدا

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.