تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بيلاروسيا تسحب طاقم سفارتها من السويد وتدعوها لفعل الشيء نفسه

محطة أخبار سورية

أعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية اليوم الأربعاء عن سحب طاقم سفارتها من السويد على خلفية إسقاط ناشطين سويديين من طائرة شحنة من ألعاب الدببة المحشوة في خطوة ترمز إلى المطالبة بالديمقراطية، ودعت السويد إلى القيام بالخطوة نفسها وسحب طاقم سفارتها من مينسك.

 

ونقلت وكالة الأنباء البيلاروسية (بيلتا) عن الخارجية أن "قرار الجانب البيلاروسي بعدم تمديد اعتماد السفير السويدي لدى بيلاروسيا ستيفان اريكسون واضح ولا يحتاج لمزيد من التعليقات".

 

وأضافت أن وزارة الخارجية السويدية "قررت تصعيد الوضع واتخذت قرار طرد دبلوماسيين بيلاروسيين كبيرين بينهما القائم بأعمال السفارة من البلاد ورفضت الترحيب بالسفير البيلاروسي الجديد"، وبالتالي فإن الطاقم الدبلوماسي في السفارة البيلاروسية في استوكهولم تضاءل إلى دبلوماسيين غير كبيرين اثنين ليسا مخولين السلطة والأهلية المناسبة لترؤس البعثة.

 

وقالت إن هذه التصرفات السويدية هدفت إلى حد التمثيل البيلاروسي في السويد كثيراً، وبالتالي اعتبرت الوزارة أنه من غير الممكن للسفارة البيلاروسية أن تعمل بشكل طبيعي في ظل هذه الظروف.

و

أضافت أن "الوضع لا يترك شيئاً للجانب البيلاروسي إلا أن يسحب طاقم سفارته من السويد".

 

وأشارت الوزارة البيلاروسية إلى أنه وفقاً لمعاهدة فيينا فإن "الجانب السويدي نصح بسحب طاقم سفارته من بيلاروسيا قبل 30 آب/أغسطس 2012".

 

وشددت الوزارة على أن بيلاروسيا لا تهدف إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

وكانت العلاقة بين البلدين توترت على خلفية انتهاك طائرة استأجرتها شركة علاقات عامة سويدية الأجواء البيلاروسية ورمت عشرات الدببة المحشوة التي تحمل شعارات مطالبة بالديمقراطية.

 

واعتبرت السويد من جهتها أن بيلاروسيا طردت سفيرها، بعد أن رفضت الأولى التمديد له، فردت استوكهولم بطرد دبلوماسيين بيلاروسين ومنع وصول السفير البيلاروسي الجديد.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.