تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كارتر يطالب بسرعة الانتهاء من مشروع الدستور المصري الجديد

محطة أخبار سورية

طالب الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، اليوم الثلاثاء، بضرورة الانتهاء من إعداد مشروع الدستور المصري الجديد.

 

ولفت كارتر، خلال لقائه رئيس الجمعية التأسيسية للدستور المصري المستشار حسام الغرياني اليوم، إلى أنه التقى عدداً من السفراء المعتمدين في مصر حيث أكدوا له أن انتهاء الدستور يعد حجر زاوية في عملية التنمية في مصر وجذب الاستثمارات والسياحة.

 

ونقل الأمين العام للجنة التأسيسية للدستور الدكتور عمرو درَّاج، للصحافيين أجواء اللقاء، مشيراً إلى أن كارتر تسائل عما إذا كان الدستور الجديد سيضمن المساواة بين جميع المواطنين في الحقوق والحريات؟ وهل هناك خلافات حقيقية في وضع الدستور بسبب الاختلاف في الأديان؟.

 

وأوضح درّاج أن ممثلي الجمعية الذين حضروا اللقاء أكدوا لكارتر أنه سيتم الانتهاء من إعداد مشروع الدستور خلال 3 أسابيع أو شهر على الأكثر، وأن هناك بعض الأمور الخلافية يتم التوافق حولها حالياً وستنتهي خلال أيام.

 

وأضاف "لقد أكدنا أنه لا يوجد تفرقة بسبب الأديان ودليل ذلك أن رئيس لجنة الحقوق والحريات هو المستشار إدوارد غالب وهو شخصية قبطية بارزة".

 

وأشار إلى أن كارتر تساءل عن بقاء مجلس الشورى من عدمه وأنه تم الرد عليه بأنه باق وسيتحول إلى مجلس فعال له دور تشريعي.

 

وقال درّاج "إن كارتر انتقد فكرة الإشراف القضائي على الانتخابات، وأن ذلك أمر لا مثيل لها في أي دولة بالعالم"، موضحاً أن المستشار الغرياني رد على تلك النقطة بقوله "إن هذا أمر يعطل القضاء أثناء الانتخابات ولكن الشعب المصري لا يثق إلا في القضاء لحماية الانتخابات، وأنه سيتم تفعيل مفوضية الانتخابات خلال فترة انتقالية لتتولى مسؤولية الإشراف على الانتخابات بدلاً من القضاء".

 

ولفت إلى أن كارتر تساءل عن موعد الاستفتاء والاجراءات التي ستتم لتتمكن مؤسسة كارتر من متابعتها وملاحظتها وليس الرقابة عليها، كما تساءل عن وضع معاهدة السلام مع إسرائيل في الدستور الجديد.

 

وأشار درّاج إلى أنه تم التأكيد من جانب الحضور على التزام مصر بتعهداتها وعدم مخالفة ذلك.

 

وأضاف أن الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر سأل عن وضع المرأة والأقباط فى الدستور المصري الجديد وهل سيكون هناك تمييز ضدهما أم لا؟، لافتاً إلى أنه تم الرد بأن "الدستور ينص على أن الجميع سواء ولا تفرقة بين الناس بسبب دين أو عرق".

 

يُشار إلى أن كارتر يقوم حالياً بزيارة إلى مصر ضمن وفد "لجنة الحكماء الدولية" التي التقت الرئيس المصري محمد مرسي وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب وعدد من القادة المصريين.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.