تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بندر بن سلطان طلب من سلام زيارة سورية وإقامة علاقة مع إيران وحزب الله وبري

محطة أخبار سورية

 

 

ذكرت صحيفة "الديار" أن "النائب تمام سلام ذهب مع النائب سعد الحريري، إلى رئيس الاستخبارات السعودية بندر بن سلطان، وبحثوا معه موضوع لبنان، وليس بالصدفة ذكر أن تمام سلام اجتمع مع الأمير بندر. إنما الموضوع مقصود، على أساس أن السعودية مهتمة بجدية عالية بلبنان. وكان الكلام عن حزب الله هو الأكثر في الحديث وكيفية التعاطي معه". وقالت "شرح بندر موقف المملكة من ناحية الانتشار الإيراني في المنطقة، ورأى أن من مهمة رئيس الوزراء القادم التعاطي مع إيران، لكن عدم جعلها تستبيح الساحة اللبنانية".

 

ولفتت الى أن "بندر ابلغ ان السعودية تثق جداً بالنائب تمام سلام، الذي لعب بيته وعائلته دوراً تاريخياً في العلاقة مع السعودية". وقال له "نحن لن نتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية، نحن نريد الخير للبنان، ونريد مساعدته، لكننا لا نقبل ان يكون محطة ايرانية في المنطقة"، مضيفةً "كذلك تم التفاهم على كيفية معالجة الوضع الاصولي والسلفي في لبنان من خلال تعاون الاجهزة اللبنانية لاحقاً، خاصة شعبة المعلومات مع السعودية".

 

وتابعت لقد "سمع النائب تمام سلام كلاماً طيبا من بندر بانه بمقدار ما يسرع في تأليف الحكومة وتجميد النزاع السنّي – الشيعي في لبنان، لاننا ننظر الى سنة وشيعة لبنان انهم عرب وللعروبة، فاننا سنسمح للرعايا السعوديين ونشجعهم للسفر الى لبنان، مع طلب ذلك ايضا من دول الخليج، اضافة الى ان الاستثمارات الخارجية ستعود الى لبنان، وانه اذا كان لبنان مستقراً هذا الصيف، فان السعودية والكويت والخليج على توافق مسبق بأن يأتي السوّاح العرب والخليجيين الى لبنان، ليؤدي ذلك الى ازدهار لبنان".

 

واضافت أن "النائب تمام سلام، تمنى بعد استقرار الاوضاع وغيرها، دعوة بندر لزيارة لبنان، فوعده خيراً، وقال له اننا ندعمك في المهمة التي ستقوم بها، وكن حر التصرف والمملكة لا تريد غير عروبة لبنان، لكن في ذات الوقت، فان السلاح لدى حزب الله لا يجب استعماله في الداخل، ولا يجب ان تخضعوا لسلاح حزب الله في السياسة اللبنانية، اما بالنسبة الى اسرائيل فالامر شأن آخر".

 

وتمنى بندر بن سلطان بحسب "الديار" "على الرئيس تمام سلام ان يلعب دوراً كبيراً في اقامة علاقة مع الرئيس نبيه بري ممتازة ومع حزب الله وان السعودية تدعم هذا الاتجاه وهي قامت بتقديم 800 مليون دولار بعد عدوان اسرائيل على لبنان دعماً للمقاومة. وان السعودية عندما تدعم لبنان، انما تعرف ايضا انها تفيد حزب الله والمقاومة ماديا".

 

وقالت "ان بندر قال لتمام سلام انه سيكون هنالك دعم كبير من السعودية له، وتمنى عليه زيارة سوريا، والانفتاح على المسؤولين السوريين، وابقاء لبنان بعيدا عن الصراع في الساحة السورية، لانها صعبة للغاية، والسعودية اوقفت ارسال اي نوع من السلاح واي نوع من الدعم الى تركيا لمساعدة المعارضة السورية. وهو يتمنى على النائب تمام سلام ان يزور دمشق والقاهرة وغيرها، وسيلقى دعماً كبيراً وحماية من قبل المملكة التي ستفتح له الابواب مع اوروبا ومع دول الخليج ومع اميركا".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.