تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الخارجية الروسية: أمانة الأمم المتحدة تفشل عمليا التحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سورية

محطة أخبار سورية

 

 

 أكدت وزارة الخارجية الروسية أن سكرتارية الأمم المتحدة تبنت موقفا غير بناء في قضية الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي في سورية معربة عن قلق موسكو البالغ من مناورات قيادة سكرتارية الأمم المتحدة في تنظيم التحقيق في الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي في سورية.

 

وقالت الخارجية الروسية في تعليق لها اليوم "إن سكرتارية الأمم المتحدة وتحت ضغط بعض الدول تتبنى موقفا غير بناء وغير ثابت وتفشل عمليا التحقيق في معلومات محددة لا يزال التحقق منها ممكنا حول الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي في سورية في 19 آذار".

 

وأوضحت الخارجية الروسية أن أمانة الأمم المتحدة تتقدم بطلبات تخرج عن إطار التحقيق في حادث خان العسال وهي السماح بدخول الخبراء إلى أي مواقع في سورية بلا قيود وإلى جميع الأشخاص الذين يرى الخبراء ضرورة في سؤالهم واستخدام الطيران ووسائل نقل عائمة لتنقل مجموعة الخبراء معتبرة أن مثل هذا النهج يذكر بمسار التحقيق في وجود أسلحة الدمار الشامل في العراق الذي استند إلى بيانات خاطئة عن عمد وأدى إلى نتائج معروفة.

 

كما اعتبرت الخارجية الروسية مثل هذه الأعمال غير مقبولة من أي جانب وخاصة من جانب أمانة الأمم المتحدة التي يجب عليها العمل من موقف الحياد والموضوعية عند النظر في الأزمات والخلافات.

 

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه "على إثر الأنباء باستخدام مواد سامة في حي خان العسال في حلب في 19 آذار تقدمت الحكومة السورية بطلب إلى الأمين العام للأمم المتحدة بإجراء تحقيق في هذه الحادثة بعينها ومعرفة حقيقة هذه القضية".

 

وأضافت الخارجية الروسية إن أمانة الأمم المتحدة أرسلت ردا على هذا الطلب رسالة جديدة إلى الجانب السوري تفيد بنية إجراء تحقيق ليس في الحادث المذكور فحسب بل أيضا في معلومات أخرى حول الاستخدام المحتمل للمواد السامة.

 

ولفتت الخارجية الروسية إلى أنه لم تكن هناك أي طلبات رسمية حول حوادث الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي قبل طلب دمشق

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.