تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كندا تعارض محاولة قطرية لنقل مقر منظمة دولية من مونتريال الى الدوحة

قال مسؤول حكومي اليوم الاربعاء ان كندا تعارض مسعى قطري لنقل مقر المنظمة الدولية للطيران المدني من مونتريال إلى الدوحة.

وقال متحدث باسم منظمة الطيران المدني ان قطر اقترحت في اجتماع مع مسؤولين من المنظمة يوم الاثنين نقل مقرها من مونتريال حيث ظل قائما منذ إنشائها كوكالة متخصصة من وكالات الامم المتحدة عام 1947.

ومن شأن خسارة مقر منظمة الطيران المدني ان يسبب حرجا دبلوماسيا لكندا.

 وذكرت صحيفة لا برس التي تصدر بالفرنسية ان قطر قالت ان مونتريال الواقعة في اقليم كيبيك في شرق كندا بعيدة للغاية عن اوروبا واسيا والشتاء بها قارس البرودة.

ونقلت الصحيفة عن افادات قطرية ان قطر شكت ايضا من ان كندا تجعل حصول الموفدين على تأشيرات الدخول أمرا صعبا وقالت ان الضرائب الكندية عالية للغاية. وتقول قطر انها ستبني للمنظمة مقرا جديدا على احدث الطرز وستتكفل بكل النفقات الجارية للمنظمة.

وقال متحدث باسم وزارة الخاجية الكندية ان وزير الخارجية جون بيرد تحدث في هذا الموضوع مع رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني مرتين في اليومين الاخيرين.

واضاف المتحدث جوزيف لافوا "حكومتنا تعمل على بقاء المنظمة الدولية للطيران المدني في مونتريال."

وينتهي عقد ايجار المقر الحالي للمنظمة في مونتريال في نهاية 2016 وتجري المنظمة محادثات مع كندا لتمديده إلى 2036.

وقال المتحدث أنتوني فيلبين ان المنظمة التي تضم 191 دولة ستجري تصويتا على الاقتراح القطري في اجتماع لجمعيتها العمومية يعقد في مونتريال في الفترة من 24 ايلول الى الرابع من تشرين الاول. وينبغي الا تقل نسبة الموافقين على الاقتراح عن 60 في المئة لتنفيذه.

وقال فيلبين "في حدود علمي هذا أول طلب رسمي لنقل المقر الدائم نتلقاه منذ انشاء المنظمة هنا. وامتنع عن التعليق بخصوص ما اذا كانت بعض الدول الاعضاء تشعر بعدم الارتياح لوجود المقر في مونتريال

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.