تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الاتحاد الأوروبي يدفع ثمن سياساته الإرهابية!!

 يعقد وزراء داخلية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم اجتماعا بلوكسمبورغ، في محاولة للتصدي لخطر عودة مقاتلين من ساحات المعارك السورية إلى بلدانهم الأوروبية لتنفيذ عمليات إرهابية. ويبحث الاتحاد الأوروبي عن حلول لمواجهة الخطر الذي يمثله الشبان الأوروبيون الذين ينخرطون في جماعات إسلامية مسلحة من أجل «الجهاد» بسوريا، رغم التحذيرات المتكررة من المنسق الأوروبي حول مكافحة الإرهاب جيل دي كرشوف، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط.

ووفقاً للسفير، تسود الحيرة والارتباك وقلة الحيلة داخل الأروقة الأمنية الأوروبية... رغم كل الاحتياطات، فعلها «الجهادي» مهدي نموش. عمليته هي الأولى من نوعها، ومعها لم تعد الاعتداءات الإرهابية في أوروبا مجرد كوابيس وتهديدات محتملة. الأنكى أن ما فعله شكل فشلاً مدوياً لأجهزة الأمن الفرنسية، برغم ما يجري من محاولات للتغطية عليه سياسيا. صدى عملية الشاب الفرنسي يلاحق وزراء الداخلية والعدل الأوروبيين، وهم يجتمعون اليوم في لوكسمبورغ. الملف الأساسي على طاولتهم هو «المقاتلون الأجانب»، الذاهبون والعائدون من سوريا. سيقيّمون سنة ونصف السنة من وضع الاستراتيجيات وتنفيذها لمكافحة الظاهرة.

لكن رغم النقلة الكبيرة التي شكلتها العملية، يؤكد ديبلوماسي غربي، عمل على التحضير للاجتماع، أنه لا يمكن التصرف وكأن الاعتداء الإرهابي فاجأهم. المفارقة أنه ما من شيء كان يمكنه السخرية من خطط الأوروبيين مثل مسار عملية نموش. فالدولتان المعنيتان مباشرة بالاعتداء، فرنسا وبلجيكا، هما الأكثر نشاطاً لمواجهة خطر «الجهاديين». مع ذلك، فإن كل الاحتياطات لم تمنع مواطناً فرنسياً من الانتقال إلى بلجيكا لينفذ هجومه، ولولا تدخل الصدفة لكان لا يزال طليقاً.

ونقلت النهار اللبنانية عن مصادر ديبلوماسية قولها إن زعماء مجموعة السبع سيعملون على "خطة تحرك مشتركة" في مواجهة التهديد الذي يشكله المقاتلون الاجانب العائدون من معسكرات الجهاديين في سوريا. وأوضح مصدر ديبلوماسي بريطاني أن الزعماء "سيحاولون التفاهم" على حل لهذه المشكلة التي تعني دولا عدة داخل المجموعة. وأضاف إن المشاورات تهدف الى "عرض الوسائل والخبرات" لدى الدول والبحث في ما يمكن القيام به على صعيد "التعاون مع البلدان" المحاذية لسوريا ومراقبة "تمويل الارهاب".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.