تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اتفاق روسي أوكراني "على العمل" لوقف إطلاق النار:

 مع انتهاء مهلة الهدنة مع المتمردين المؤيدين لروسيا في جنوب وشرق البلاد، أمس، اتفق الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو ونظيره الروسي بوتين، على العمل من أجل إقرار وقف لإطلاق النار، ووضع ضوابط فعالة على الحدود. وقبل ساعات من هذا الاتفاق اتهم رئيس "جمهورية دونيتسك الشعبية" الانفصالية بافل غوباريف الجيش الأوكراني باستخدام السلاح الكيميائي ضد قواته.

وأفاد بيان صادر عن قصر الإليزيه "في ختام محادثة مطولة" هاتفية شملت الرئيسين الروسي والأوكراني والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي هولاند، بأن بوتين وبوروشينكو توصلا إلى "التوافق على العمل" على خمس نقاط يحتل المرتبة الأولى بينها "إقرار اتفاق حول وقف ثنائي لإطلاق النار بين السلطات الأوكرانية والانفصاليين". أما المكتب الإعلامي للكرملين فأفاد بأن الزعماء الأربعة دعوا إلى تنظيم جولة ثالثة من المشاورات بين ممثلي كييف ومناطق جنوب شرق أوكرانيا في أسرع ما يمكن، في اشارة الى محادثات هاتفية مماثلة أجريت بين الزعماء الأربعة أمس الأول. ونقل الكرملين عن بوتين تشديده على أهمية تمديد نظام وقف إطلاق النار في جنوب شرق أوكرانيا، لافتاً النظر إلى ضرورة إيجاد آلية مضمونة لمراقبة تمسك طرفي الصراع بالهدنة.

وأفادت وكالة نوفوستي الروسية أن زعماء روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا اتفقوا على تكليف وزراء خارجية الدول الأربع بالدخول في اتصال في ما بينهم للمعالجة العملية للمسائل التي تم التطرق إليها خلال المكالمة الهاتفية، كما بحثوا إمكانية إرسال المراقبين التابعين لـ"منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" إلى نقاط العبور على الحدود الروسية الأوكرانية.

على صعيد آخر، وصل حوالي 400 من البحارة الروس إلى غرب فرنسا أمس للتدرب على حاملة طوافات فرنسية من طراز "ميسترال" قبل أن تتسلم موسكو واحدة من اثنتين مع نهاية العام الحالي. وتستطيع هذه السفينة حمل ما يصل إلى 16 طائرة مروحية وأربع طوافات إنزال و70 مركبة منها 40 دبابة و450 جندياً.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.