تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: تهجير المسيحيين.. والتغيير الديمغرافي في المنطقة!!

 اعتبر جهاد الزين في النهار اللبنانية، أنّ من أعقد وأصعب المعطيات التي كشفتها موجات "الربيع العربي" أن الديموقراطيّة ليست ضمانة كافية لإنقاذ ما تبقى من الوجود المسيحي في منطقة المشرق العربي أو لتحسين ظروف معاملة المسيحيين في بعض دول المنطقة... تحتاج موضوعة "الإقصاء" الذاتي في التجربة الحديثة لمجتمعاتنا العربية والمسلمة إلى مراجعة.. بالنسبة لنا في العالم العربي كانت ولادة إسرائيل المنعطف الذي افتتح مسار تخريب نسيج المنطقة التاريخي من طنجة إلى بغداد. لقد جعل هذا التأسيس الأصولية القومية والدينية المدخل العربي الرئيسي لممارسة السياسة... سمح الحدث الإسرائيلي بإقصاء أو تهميش طبقات وتيارات ومذاهب وأديان بشكل تدريجي. أصبحت الراديكالية هي بنية الفكر السياسي العربي ومن لم يدخل، بالنتيجة، تياراً أو فردا أو جماعةً، في هذا المنحى سيتعرّض للتهميش أو للإقصاء.. لنراقب تحوّلٓ المدنِ العربية في الستين عاماً الأخيرة، وتفاقمٓ هجرات النخب والكفاءات إلى الغرب من كل الطوائف والأديان والدول... اليوم وصلنا إلى قعر الانحطاط وعنوانه المعروف: داعش في الموصل. لكن ما العمل واستئصال مسيحيي المشرق يترافق مع انحلال دولنا ومجتمعاتنا بكل طوائفها في زمن سيسمّيه أحفادنا المهاجرون في الغرب زمن الحرب الأهلية السنية الشيعية.

ولفت هشام ملحم في النهار أيضاً إلى أنّ روايات الشهود العيان وتقارير المراسلين القليلة ترسم صورة أولية عن معاناة مسيحيي الموصل في العراق، بعد سقوط هذه المدينة العريقة في أيدي البرابرة الجدد المعروفين باسم "داعش"... اللاجئون والمقتلعون لا يعودون عادة الى ديارهم. أسأل الارمن، والفلسطينيين واليهود، و... هجرة أو تهجير المسيحيين من الشرق الاوسط هي كارثة حضارية... بشاعة هذا المشهد تزداد فضائحية حين ندرك عمق وفداحة الصمت العربي والعالمي. هناك مسؤولية أخلاقية اميركية عن مأساة المسيحيين العراقيين، لأن الغزو الاميركي ساهم في اطلاق وحوش الطائفية والمذهبية والعنف الذي استهدف اساقفة المسيحيين وكنائسهم حتى عندما كان لأميركا عشرات الآلاف من الجنود في العراق. وزارة الخارجية أصدرت بعض البيانات، لكن اوباما لم ينطق بكلمة. الاسوأ هو الصمت العربي. نسأل أين الازهر؟ أين العلماء والمثقفون المسلمون؟ لن نسأل أين جامعة الدول العربية، او منظمة المؤتمر الاسلامي لان هاتين المنظمتين تهتمان فقط بإدانة الغرب واسرائيل ولا صوت لها عندما يذبح بعض المسلمين مسلمين آخرين، او يمارسون العنف ضد المسيحيين من باكستان الى العراق وحتى مصر. عندما يصير المشرق العربي خاليا من المسيحيين والاقليات الاخرى، سوف تصير الصحراء في قلوب من صمت على تهجيرهم.

ونبّهت افتتاحية القدس العربي إلى خلوّ الموصل من المسيحيين للمرة الاولى منذ الف وخمسمائة عام، بعد ان قام داعش بطرد نحو ثلاثين الف مواطن عراقي مسيحي من بيوتهم، ومن مدينتهم، ومن ذكرياتهم، وتاريخهم، الذي هو جزء اصيل من تاريخ الحضارة وجذورها. ورأت إنه يوم حزين في تاريخ الحضارة الانسانية، لكنه كارثي في تاريخ الاسلام الذي ترتكب باسمه هذه الجريمة مكتملة الاركان.. إن ما فعله اولئك الارهابيون في الموصل، ليس تهديدا للمسيحيين أو للعراق فحسب، بل انه انذار خطير بتصفية كافة الاقليات العرقية والدينية في المنطقة. ولا يعني هذا ان الاكثرية السنية ستنجو من الخطر الارهابي، بل ان اهل السنة سيجري تقسيمهم ايضا حسب مذاهبهم او معتقداتهم او ممارساتهم، لينضموا الى ضحايا «ماكينة التكفير في عصر داعش».

ورأت الصحيفة أنّ أي طرح عربي يحاول التقليل من خطورة هذا الانتشار السرطاني لجماعات الارهاب في المنطقة بغض النظر عن تنوع اسمائها، بهدف خدمة اجندات سياسية، انما يساهم في ما ترتكبه من جرائم بحق الانسانية، ويمنحها غطاء اخلاقيا لمجرمين تجردوا من الحد الادنى من الانسانية.

وإذ اعتبرت الصحيفة أنّ مأساة مسيحيي الموصل كشفت حقيقة الغرب المنافق الذي تغاضى عن هذا النزع الهمجي لجذور الحضارة من أرضها في العراق، اعتبرت أّن مسيحيي الموصل اصبحوا عنوانا لميلاد «عصر داعش» المظلم، بعد ان كانوا اسهموا في إنارة تاريخ الحضارة الانسانية منذ نشأتها، وعار على كل انسان يزعم الانتماء اليها أو الى أي دين سماوي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.