تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق: الخلافات السياسية تؤخر الحل!!

 تسببت خلافات القوى السياسية الكردية بشأن اسم المرشح لمنصب رئيس الجمهورية في العراق بتأجيل جلسة البرلمان إلى اليوم، الذي سيشكل الفرصة الأخيرة لإجراء التصويت قبل عطلة عيد الفطر التي ستستمر طوال الأسبوع المقبل.

في هذا الوقت، اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في كلمته الأسبوعية، أن «انتخابات رئاسة العراق تواجه صعوبات نتيجة التحديات التي يواجهها العراق»، مشيراً في سياق كلمته إلى أنّ المشكلة في العراق اليوم «لم تعد في داعش إنما في السياسيين الذين يلعبون ويرقصون على دماء وأشلاء المواطنين الذين تقتلهم داعش وأشلاء الوطن الذي تمزقه داعش والذين يقفون خلفها». وبالإضافة إلى جلسة الانتخاب التي تنتظر التوافق الكردي الداخلي على تسمية مرشح توافقي، يصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم أيضاً، لبحث جملة ملفات لعل مسألة تهجير المسيحيين من مدينة الموصل وسهل نينوى في الشمال ستكون في طليعتها. ميدانياً، تمكنت السلطات الأمنية العراقية من قتل 50 مسلحاً من تنظيم «داعش» في غارات جوية وعمليات برية بينهم قيادي بارز، طبقاً لصحيفة السفير.

وأبرزت الحياة: توقع توسع المواجهات بين داعش والبعث. وأفادت أنّ البرلمان العراقي أرجأ جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى اليوم بطلب من كتلة «التحالف الكردستاني» التي تأمل في التقدم بمرشح واحد، فيما ظهرت مؤشرات إلى أن خلافات بين حزب البعث وتنظيم «داعش» قد تتحول إلى مواجهات واسعة، حيث هاجم حزب «البعث»، بزعامة عزة الدوري تنظيم «داعش» وهدد بالتصدي له بكل قوة، بعد أيام على امتداح الدوري التنظيم. وتفيد معلومات مصدرها الموصل أن الحلف الذي أبرمه «داعش» مع عشائر ومسلحين سنة، منتصف عام 2012 للتصدي للقوات الحكومية انتهى بشكل كامل، بعد تفرد التنظيم بالسلطة واعتقال مخالفيه.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.