تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوكرانيا: مزيد من الفوضى!!

 أعلن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك أمس استقالته من منصبه. وفي كلمة ألقاها في البرلمان، قال إنه اتخذ هذا القرار بسبب «تفكك الائتلاف النيابي، وكذلك بسبب عدم إقرار عدد من مشروعات القوانين المهمة»، معتبراً أن «ما حدث اليوم في قاعة البرلمان ستكون له تداعيات صعبة جداً على البلاد».

وكان ياتسينيوك قد ترأس الحكومة في 27 شباط 2014، بعد تشكيل كتل نيابية للتحالف البرلماني «الخيار الأوروبي»، الذي جمع 250 نائباً. وكان رئيس البرلمان الأوكراني ألكسندر تورتشينوف قد أعلن، خلال الجلسة المسائية للبرلمان أمس، حلّ تحالف «الخيار الأوروبي». يشار إلى أن حلّ التحالف وعدم تشكيل تحالف جديد خلال 30 يوماً يعطي الرئيس الحق في حلّ البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.

من جهتهما، أعلن حزبا «الحرية» و«الضربة» خروجهما من التحالف الحاكم، كما أعلن البرلمان حل الكتلة الشيوعية فيه. في هذا الوقت، قال نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف إن الأراضي الروسية تعرضت لإطلاق النار من جانب أوكرانيا 9 مرات منذ بداية حزيران، مضيفاً أن عشرات القذائف الأوكرانية انفجرت في روسيا. ووجّه سؤالاً إلى الإدارة الأميركية: «إذا تعرضت أراضي الولايات المتحدة لإطلاق النار من الأراضي المجاورة لها وأدى ذلك إلى مقتل مواطن أميركي، فما الذي ستفعله الولايات المتحدة؟».

من جانب آخر، أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، رداً على الانتقادات البريطانية والأميركية التي تأخذ على باريس رغبتها في تسليم حاملة مروحيات «ميسترال» إلى موسكو، رغم الأزمة في أوكرانيا، أن «هناك قاعدة تتمثل في وجوب احترام العقود الموقعة والمدفوعة». في غضون ذلك، قرر الاتحاد الأوروبي أمس فرض عقوبات ضد 15 شخصية روسية وأوكرانية موالية لروسيا، إضافة إلى 18 كياناً إضافياً، لاتهامهم بدعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا، كما أفاد مصدر أوروبي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.