تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القافلة الروسية إلى اوكرانيا تثير حفيظة الغرب:

 أصرّت روسيا على إرسال قافلة مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا، حيث وصلت 20 شاحنة روسية محمّلة بالمساعدات أمس، إلى وسط مدينة لوغانسك، معقل الانفصاليين في شرق أوكرانيا، بحسب ما أعلن مسؤول محلي.

وقد أثار دخول هذه القافلة للأراضي الأوكرانية ردود أفعال كثيرة، فندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن أمس بدخول «ما يسمى» قافلة مساعدات إنسانية روسية إلى أوكرانيا، مشيراً إلى أن هذا الانتهاك من شأنه «تعميق الأزمة» في المنطقة. كذلك، كشف عن أن الحلف لاحظ حشداً للقوات البرية والجوية الروسية يدعو للانزعاج، بالقرب من الحدود الأوكرانية، قائلاً: «رأينا كذلك نقلاً لكميات كبيرة من الأسلحة المتقدمة، بما في ذلك الدبابات وحاملات الجنود المصفحة والمدفعية لجماعات الانفصاليين في شرق أوكرانيا». وأضاف أن روسيا مستمرة في تصعيد الأزمة في شرق أوكرانيا، وأن ذلك قد يؤدي إلى فرض مزيد من العزلة على موسكو.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأميركية أمس، إن واشنطن قلقة للغاية بشأن تحرك قافلة روسية في أوكرانيا، في انتهاك لسلامة أراضيها وإنها تدعو موسكو لسحب معداتها وأفرادها على الفور. ووصفت كييف الحادث بأنه «انتهاك للقوانين الدولية». وأوضحت الخارجية الأوكرانية في بيان أمس، أن روسيا أرسلت رتل الشاحنات إلى الأراضي الأوكرانية أمس «بشكل غير قانوني ودون أخذ الموافقة من الصليب الأحمر الدولي»، مضيفةً أن موسكو «انتهكت كل المعايير والإجراءات والاتفاقات الدولية». بالمقابل، أعلن الكرملين في بيان، أن الرئيس بوتين قال أمس للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في اتصال هاتفي معها، إنه «لم يكن بالإمكان القبول» بأي تأخير جديد للقافلة الإنسانية الروسية. وأعرب عن «قلقه الشديد» إزاء «تزايد استخدام القوة» من قبل السلطات الأوكرانية في شرق البلاد.  

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.