تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق: توافق على حسم الملف الحكومي:

 ينتظر العراق الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة، في ظل تأكيد جميع الأطراف، على ضرورة إنهاء هذا الملف في أسرع وقت ممكن، وتخطي جميع العراقيل التي تحول دون إتمامه خلال المهلة الدستورية المحددة، في وقت دعا الرئيس المكلف حيدر العبادي الكتل السياسية إلى الاسراع في طرح أسماء مرشحيها للمناصب الوزارية، فيما أكد مصدر سياسي رفيع المستوى أن اجتماعاً سيضم جميع الكتل السياسية من المفترض أن يخرج بمسودة حكومية ترضي الجميع.

وأوضح المصدر أن اجتماعا يضم جميع الأطراف العراقية الضالعة بتشكيل الحكومة سيعقد، لمناقشة البرنامج الوزاري الجديد، ومطالب الكتل، وصولاً إلى تشكيلة حكومية موحدة. وأشار إلى أن الاجتماع سيحضره "قادة التحالف الوطني والتحالف الكردستاني واتحاد القوى الوطنية".

وفي هذه الأثناء تتواصل الغارات الجوية الأميركية على مواقع تنظيم "داعش"، حيث دخلت مدينة الرمادي على خريطة أهداف القصف الجوي، بينما استمر مقاتلو العشائر في الإعلان عن تشكيل كتائب مقاتلة لمواجهة "داعش"، في وقت دقت المنظمة الدولية للهجرات ناقوس الخطر، بإعلانها أن أكثر من 1.6 مليون شخص نزحوا في العراق بسبب أعمال العنف هذه السنة، بينهم 850 ألفا خلال الشهر الحالي.

وفي تطور أمني، لافت، كشف مصدر عسكري رفيع أن الطيران الحربي الأميركي قصف مواقع "داعش" في مناطق الخالدية ومناطق تقع على بعد 5 كيلومترات جنوب الرمادي. وأضاف أن القصف استهدف مواقع خاصة بعناصر داعش.. وبحسب معلوماتنا الأولية فإن العشرات سقطوا قتلى وجرحى من الإرهابيين". وقصف طيران الجيش العراقي مواقع لـ"داعش" في ثلاث قرى بالقرب من بلدة آمرلي المحاصرة منذ أكثر من شهرين.

وتأتي عمليات القصف بالتزامن مع تعزيرات عسكرية في طوزخرماتو عند شمال البلدة وعند جبال حمرين جنوبا بالإضافة إلى تعزيزات عسكرية وصلت إلى آمرلي بالطائرات، طبقاً للسفير.

وعنونت صحيفة الأخبار: العبادي يمهل الكتل يومين لتقديم مرشحيها. وأوردت: مهلة يومين أعطاها حيدر العبادي للكتل المشاركة في الحكومة، من أجل حسم أسماء مرشحيها للوزارات، في وقت وسّعت فيه الطائرات الأميركية دائرة تحركاتها، مستهدفةً «الدولة» في محافظة الأنبار. ووفقاً للصحيفة، دخلت عملية تشكيل الحكومة العراقية مراحلها الأخيرة، مع اتفاق معظم الكتل على إمكانية خروجها إلى العلن الأسبوع المقبل، وهو ما أكده العبادي، أمس، عندما شدد على ضرورة تسليم الكتل أسماء مرشحيها للوزارات خلال يومين فقط. في هذه الأثناء، حذّر ممثل المرجعية الدينية العليا أحمد الصافي، أمس، من إعطاء المناصب في الحكومة الجديدة إلى الذين لم يقدّموا أي «خدمات»، إلى الشعب، داعياً إلى «الإسراع بتشكيل حكومة وطنية يشعر جميع المكونات بأنهم مشاركون وممثلون فيها».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.