تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اليمن: زعيم الحوثيين يرفض مرشح السفارات!!

 حدّد زعيم جماعة الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس، الشروط الواجب توافرها في رئيس حكومة اليمن، المنبثقة من "اتفاق السلم والشراكة الوطنية" الذي وقّعته الأحزاب السياسية في البلاد في 21 أيلول الماضي، رافضاً أن يكون هذا الرئيس "مرشح السفارات"، وموجهاً اتهامات إلى ما أسماه "قوى دولية وإقليمية" بمحاولة "اللعب على أوراق عديدة لإعاقة الثورة الشعبية لليمنيين"، منها ورقة "تحريك تنظيم القاعدة"، وذلك إثر سلسلة هجمات نفّذها مسلحو التنظيم أمس، في مدينة البيضاء، استهدف مقرات أمنية في المدينة، وأوقعت عشرة قتلى في صفوف قوات الأمن.

واعتبر الحوثي في كلمة له رداً على تسمية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس الأول، مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك رئيساً للحكومة، أن هذه التسمية "كانت مفاجأة إذ رفضت المكونات السياسية في البلاد، مجموعة أسماء مرشحة لرئاسة الحكومة لا تنطبق عليها المعايير المطلوبة، وأهمها الحياد، كما أخذت تعهداً من الرئيس هادي بعدم تسمية بن مبارك"، مشيراً إلى أن "هذا التكليف جاء مباشرة بعد لقاء الرئيس اليمني بالسفير الأميركي في اليمني، ما يشكل تدخلاً سافراً في شؤون البلاد". وطالب الحوثي برئيس حكومة "وطني لا ينتمي إلى حزب معين وليس مرشح السفارات"، واصفاً الرئيس اليمني بأنه "دمية" بيد بعض القوى الخارجية. ودعا الحوثي إلى مسيرات شعبية اليوم لـ"تصحيح خطأ" تسمية بن مبارك، الذي اعتبره "غير مقبول ولا يمكن التغاضي عنه"، مشيراً إلى "خطوات" لم يعلنها ضد التعيين، ومناشداً الرئيس اليمني بإعادة النظر فيه.

من جهته، أكد مصدر ديبلوماسي غربي في صنعاء أن "رفض تسمية بن مبارك جاءت أيضاً من قسم من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.