تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أمير قطر يعين أحد إخوته نائباً له

محطة أخبار سورية  

قرّر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الثلثاء تعيين أخيه غير الشقيق الشيخ عبد الله بن حمد نائباً له.

وكان الشيخ عبد الله رئيساً لديوان الأمير، كما يشغل منذ تموز (يوليو) 2013 منصب نائب رئيس "هيئة قطر للاستثمار"، الصندوق السيادي في الدولة الخليجية الغنية بالغاز. وتتراوح التقديرات حول موجودات الصندوق بين 150 و200 بليون دولار.

 

ويأتي تعيين الشيخ عبد الله في منصبه الجديد في حين لم يقرّر أمير قطر تعيين ولي للعهد منذ وصوله إلى الحكم في حزيران (يونيو) 2013، إثر تخلي والده عن العرش.

 

ووجّه أمير قطر الدعوة علانية اليوم الثلثاء إلى قادة دول "مجلس التعاون الخليجي" لحضور قمة المجلس المقرر عقدها في الدوحة الشهر القادم، سعياً على ما يبدو لإحباط ما يقول دبلوماسيون إنها محاولة من قبل البعض لنقلها إلى مكان آخر احتجاجاً على ما يعتبرونه ميلاً نحو الإسلاميين في سياسته الخارجية.

 

ويقول دبلوماسيون إن الاستعدادات للتجمع السنوي لدول "مجلس التعاون الخليجي" أصبحت تشير إلى وجود شقاق غير مسبوق بين دول الخليج العربية بسبب دعم الدوحة للإسلاميين خلال انتفاضات الربيع العربي. وفي خطوة لم يسبق لها مثيل، استدعت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة سفراءها لدى قطر في آذار (مارس) واتهموا الدوحة بعدم الالتزام باتفاق عدم تدخل أي دولة منهم في الشؤون الداخلية لأي من الدول الأخرى.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.