تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كيري يعود إلى مسقط وروحاني يتحدث عن «تنازلات» نووية:

            عاد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إلى مسقط، مساء أمس؛ بالتزامن مع اختتام الجولة التاسعة من المفاوضات بين المجموعة الدولية «5+1» وإيران، في العاصمة العمانية. واجتمع كيري بالوزير العماني المسؤول عن السياسية الخارجية، يوسف بن علوي، وأعلنت الخارجية الأميركية عبر «تويتر»، أن كيري «استغل التوقف في مسقط، للتزود بالوقود، للقاء الوزير العماني بن علوي في المطار».

وعلى الرغم من أجواء التفاؤل التي كانت سادت محادثات مسقط، فإن الرئيس الإيراني حسن روحاني ألقى أمس ظلالا من الشك بشأن مسار هذه المحادثات، وأقر بأن بلاده «أجرت تعديلات على مطالبها» للإيفاء بالمطالب الدولية، معربا عن أمله في التوصل إلى اتفاق على أساس قاعدة «الجميع رابحون». من جهته، كشف علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، عن أن طهران ردت على خطاب الرئيس أوباما الذي كان بعث به للمرشد الإيراني علي خامنئي. كما كشف عن سماح بلاده للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش مواقع نووية وعسكرية، طبقاً للشرق الأوسط.

وعنونت الأخبار: موسكو وواشنطن: ضرورة الاتفاق مع إيران في أسرع وقت. واعتبرت أنّ من الواضح أن المساعي والمشاورات التي تسبق الاجتماعات الأخيرة في فيينا، قبل انتهاء مدة المفاوضات حول الملف النووي الإيراني في 24 من الشهر الحالي، لا تزال قائمة بين كافة القوى، من أجل تذليل العقبات أمام التوصل إلى الاتفاق الشامل. ويظهر ذلك جلياً من خلال تصريحات المسؤولين في مختلف الجهات، ففيما شدّد الرئيس روحاني، أمس، على أن السياسة الداخلية يجب ألا تؤثر في المفاوضات النووية بين إيران والدول العظمى، في إشارة إلى الفوز الأخير للجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي، بدا لافتاً في الإطار ذاته تأكيد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي، جون كيري، ضرورة التوصل إلى اتفاق مع إيران «في أسرع وقت».

وذكرت الخارجية الروسية، في أعقاب مكالمة هاتفية بين لافروف وكيري، أنه «جرى التأكيد لضرورة التوصل في أسرع وقت إلى اتفاق شامل يسمح بالتطبيع الكامل للوضع المتعلق ببرنامج إيران النووي». وأجرى الوزيران المكالمة بعد لقاء بين إيران وممثلين عن الدول الست الكبرى في سلطنة عمان، الثلاثاء، وسط مؤشرات على عدم إمكانية التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي، بحلول 24 تشرين الثاني.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.